الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:51 ص

تستخدمه حماس لتحديد الأهداف.. برلين تحظر "المثلث الأحمر"

جدارية مناهضة لإسرائيل، صورة ديلي تليجراف

جدارية مناهضة لإسرائيل، صورة ديلي تليجراف

خاطر عبادة

A A

حظرت برلين رمز المثلث الأحمر المقلوب بسبب استخدامه من قبل حركة حماس وأنصارها لتحديد أهداف العدو في مقاطع الفيديو والكتابات على الجدران.

ووفقا لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية، جاء في القرار الذي أقره مجلس الشيوخ في الولاية أن رمز السهم القرمزي يمثل تهديدًا مباشرًا لليهود وللأشخاص الملتزمين بحرية وأمن إسرائيل ويجب حظره في الاحتجاجات وفي سياق الصراع في الشرق الأوسط.

وقد تم استخدام هذا الرمز لاستهداف الأكاديميين والسياسيين المؤيدين لإسرائيل، بما في ذلك كاي ويجنر، عمدة برلين الذي أمر بإخلاء المتظاهرين المؤيدين لفلسطين من الجامعة الحرة في المدينة من قبل الشرطة.

"كاي سيدفع الثمن" عبارة مكتوبة على جدار إحدى الجامعات أسفل مثلث أحمر.

وتحتضن العاصمة الألمانية أكبر عدد من السكان الفلسطينيين في أوروبا، وكانت بمثابة نقطة اشتعال للصراع منذ السابع من أكتوبر، حيث تم حظر الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في البداية واعتقال المتظاهرين. 

والحكومة الألمانية داعمة قوية لإسرائيل، حيث يوصف أمن إسرائيل أحيانًا بأنه جزء من أو سبب وجود الدولة الألمانية.

وقد تم تمرير تصويت في مجلس شيوخ الولاية بدعم من الائتلاف الحاكم المكون من الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الديمقراطي الاجتماعي وحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف، ويريد برلمان الولاية أيضًا المساعدة في تمرير القانون على المستوى الفيدرالي.

وانتقدت المعارضة القرار ووصفته بأنه مبالغ فيه، حيث أن الحظر الشامل للرموز النعبيرية أمر مشكوك فيه من الناحية القانونية والدستورية، بحسب ما قاله السياسي الأخضر فاسيلي فرانكو.

كان المثلث الأحمر يستخدم في الأصل من قبل النازيين في معسكرات الاعتقال كرمز للشيوعيين، ولكن منذ العملية البرية الإسرائيلية في غزة، استخدمته الجماعات المسلحة الفلسطينية بما في ذلك حركة حماس الإسلامية لتحديد أهداف مثل الدبابات الإسرائيلية في مقاطع الفيديو الدعائية. وهو مأخوذ من العلم الفلسطيني الذي يحتوي على مثلث أحمر.

وحذر نيكلاس شرادر، النائب عن حزب اليسار، من أن حظر هذا الأمر قد يجعل المنظمات الأخرى غير قانونية عن غير قصد.

وتستخدم جمعية ضحايا الاضطهاد النازي الرمز على علمها إلى جانب خطوط السجناء، والتي شوهدت ترفرف حتى في المظاهرات المؤيدة لإسرائيل، مما يعني أن الحظر قد لا يكون واضحا من الناحية القانونية.

search