الأحد، 30 يونيو 2024

03:48 ص

حماس تفاجئ الاحتلال بـ"السهم الأحمر".. 220 مترا بالثانية

صاروخ "السهم الأحمر" الذي تستخدمه حماس ضد أهداف إسرائيلية

صاروخ "السهم الأحمر" الذي تستخدمه حماس ضد أهداف إسرائيلية

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

في تطوّر غير مسبوق منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، كشفت كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، استخدامها صاروخًا صينيًا موجهًا يُعرف باسم "السهم الأحمر" لاستهداف مركبة عسكرية إسرائيلية.

وأظهرت لقطات نشرتها كتائب القسام إصابة مركبة هندسية من طراز "OVIK" بصاروخ موّجه من نوع "السهم الأحمر" في منطقة “تل زعرب” غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

خصائص صاروخ "السهم الأحمر"

يعتبر  “السهم الأحمر” الذي فاجأ جيش الاحتلال مؤخرًا، النسخة الأخف من نظيره الموّجه المضاد للدبابات “HJ-8” المطوّر في الصين، وهو صاروخ من الجيل الثاني، ويستخدم نظام توجيه سلكي بصري، ويتكوّن من رأس حربي، وصاروخ يعمل بالوقود الصلب، ووحدة تحكم متصلة بمنصة الإطلاق بواسطة سلك للتوجيه البصري للهدف.

المدى والدقة

ويتمتع الصاروخ بمدى دقة عالٍ يتراوح بين 3 و4 كيلومترات، وتصل دقة إصابته إلى 90%، ومن الصعب إسقاطه بسبب حركته الحلزونية.

الوزن والتركيب

ويبلغ وزن الصاروخ 11 كيلوجرامًا، ويثبت على قاعدة وزنها 25 كيلوجرامًا، ما يجعله يزن 36 كيلوجرامًا مع القاعدة، ويمكن إطلاقه من الأرض أو المركبات القتالية أو المروحيات الهجومية.

العيار والسرعة

وعيار الصاروخ 120 مليمترًا، وهو مرتبط بسلك يوجه نحو الهدف، ويتميز بقدرته على اختراق الدروع بسمك يتراوح بين 90 إلى 100 سم، وتصل سرعته إلى 220 مترًا في الثانية.

التاريخ والاستخدامات السابقة

تم تصنيع "السهم الأحمر" عام 1980، وجرى استخدامه في حرب البوسنة والهرسك وفي الصراعات التي تلت الثورة السورية، وكان عنصرًا رئيسيًا في ترسانة جيش التحرير الشعبي الصيني منذ أواخر الثمانينيات من القرن الماضي.

تطورات الصناعة العسكرية الصينية

أبرز تقرير سابق نشرته وكالة “سبوتنيك” الروسية في عام 2021 يشير إلى أن الصناعة العسكرية الصينية طوّرت العديد من أنظمة الصواريخ المحمولة المضادة للدبابات من الجيل الثالث، بما في ذلك تلك التي يمكن مقارنتها بالصاروخ الأمريكي FGM-148" "Javelin.

القدرات والاستنتاجات

يمتلك صاروخ "السهم الأحمر" قدرة فعالة على استهداف الآليات والمدرعات، ما يشير إلى أن استخدامه يعكس امتلاك المقاومة الفلسطينية أسلحة متطوّرة قادرة على ضرب الوحدات العسكرية من مسافات بعيدة.

يعكس استخدام "السهم الأحمر" من قبل كتائب القسام تطورًا نوعيًا في تسليح المقاومة الفلسطينية، ويبرز التحديات التي تواجهها القوات الإسرائيلية في التعامل مع هذه الأسلحة المتطوّرة، وتشير هذه التطورات إلى تصعيد محتمل في الصراع مع امتلاك الفصائل المسلحة لأسلحة قادرة على التأثير بشكل كبير في العمليات العسكرية.

search