الثلاثاء، 02 يوليو 2024

03:57 ص

صواريخ حزب الله تشعل أكثر من 12800 فدان في شمال إسرائيل

حريق

حريق

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الصواريخ والقذائف التي أطلقها حزب الله على شمال إسرائيل أدت إلى حرق أكثر من 12800 فدان من الغابات في مرتفعات الجولان والجليل الأعلى. 

وبرزت الحرائق كسلاح في الصراع الدائر بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي في الأشهر الأخيرة. 

وتشير البيانات الصادرة عن سلطة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية إلى أن منطقة الجليل الأعلى تعرضت لأكبر قدر من الأضرار، حيث تم حرق ما يقرب من 7400 فدان، تليها مرتفعات الجولان حيث تضرر حوالي 5500 فدان.

وتقع نحو نصف المساحة المحروقة ضمن المحميات الطبيعية والمتنزهات الوطنية، بينما يتكون النصف المتبقي من مساحات مفتوحة وغابات.

وقال أميت دوليف، عالم البيئة في المنطقة الشمالية في هيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيليةـ "ليس من الواضح ما هي الآثار الدائمة لهذه الحرائق ولقد كان النظام البيئي يتعامل مع الحرائق منذ آلاف السنين، لكن كثافتها وتكرارها أصبحت الآن أعلى. وأضاف: "ما زلنا لا نعرف العواقب طويلة المدى".

وأشار دوليف إلى أنه في حين أن النباتات تتجدد عادة بحلول العام التالي، وأن العديد من الأشجار تتعافى بعد الحريق، فإن بعض الأنواع، مثل السرو والصنوبر، لا تفعل ذلك. 

وأضاف "نظراً للقتال العنيف والواسع النطاق الذي نشهده اليوم، فإن حجم الحرائق كبير، ولا نستطيع الوصول إلى معظم الأماكن".

وردد عيران هايمز، مدير منطقة الجليل الأعلى في هيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية، مخاوف مماثلة، "لقد احترقت آلاف الأفدنة، ونعلم أن بعض المناطق احترقت بنيران كثيفة بينما كانت مناطق أخرى أقل تضررا".

وأضاف هايمز، "في نهاية المطاف، كل منطقة تحترق تدمر أيضًا الحياة البرية والموائل النباتية".

وتابع "نحاول الوصول إلى موقع الحريق بأسرع ما يمكن بمجرد بدء الحريق، لكن من المهم أن نفهم أن عملنا يتم تنفيذه في المناطق التي تسقط فيها الصواريخ".

search