الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:17 ص

فلاشة الكيمياء.. التعليم تكشف تفاصيل جديدة عن "تسريب الامتحان"

 وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

إيمان فكري

A A

ردت وزارة التربية والتعليم، على ما أثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة قبل أشهر من موعد دخول الطلاب اللجان الأسبوع الماضي   

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن لجنة فنية متخصصة فحصت الفيديوهات المتداولة بعد الامتحان، يستعرض خلالها بعض الأشخاص، مدى مطابقة المراجعات الخاصة بهم لأفكار الامتحان، حيث توصلت اللجنة لعدم تطابق الأسئلة المتداولة مع أسئلة الامتحان.

وقالت الوزارة، إنه اتضح بعد الفحص الدقيق عدم وجود أي روابط لهذه الفيديوهات على شبكة الإنترنت، ولم يتم التوصل إلا إلى رابط واحد لإحدى هذه الفيديوهات، والذي تضمن تقديم حلقات مراجعات على جميع الفصول.

مقارنة بين أسئلة الكيمياء المتداولة وأسئلة الامتحان

وتابعت، أن المراجعات تضمنت العديد من الأسئلة المصاغة على نواتج التعلم والتي يصاغ في ضوئها امتحانات الثانوية العامة والمعلنة رسميا على موقع وزارة التربية والتعليم، مما قد يؤدى في بعض الأحيان إلى تشابه في بعض الأفكار لبعض الأسئلة الموجودة بالامتحانات وليس تطابق بين الأسئلة.

‏‎وتوصلت اللجنة الفنية المختصة بفحص الأسئلة المعروضة، إلى أن هناك اختلافا واضحا بين ما تم الترويج له من أسئلة في الفيديوهات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والأسئلة التي وردت في الامتحان.

مقارنة بين أسئلة الكيمياء المتداولة وأسئلة الامتحان

‏‎كما توصلت اللجنة إلى أن هناك تشابه في بعض الأفكار والتوقعات وليس تطابق للأسئلة، وهو يعد أمرا واردا نظرًا لأن جميع الأسئلة تبنى في ضوء نفس نواتج التعلم المعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم.

وردا على ما تم تداوله حول قيام شخص ببيع أسئلة الامتحان، أكدت وزارة التعليم، أن إجراءات وخطوات وضع أسئلة امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة بداية من سحبها من بنوك الأسئلة ووصولها إلى المطبعة تخضع لعدد من الإجراءات المشددة.

مقارنة بين أسئلة الكيمياء المتداولة وأسئلة الامتحان

وأشارت إلى أن النسخ النهائية لأسئلة الامتحانات التي يتم الاستقرار عليها لا تطلع عليها اللجنة المختصة بمراجعة مواصفات أسئلة الامتحانات بعد سحبها من بنوك الأسئلة، وتخضع لإجراءات مشددة بالتعاون مع عدد من الجهات ولا تقبل أي تشكيك.

مقارنة بين أسئلة الكيمياء المتداولة وأسئلة الامتحان

وناشدت وزارة التعليم، رواد وسائل التواصل الاجتماعي بتحري الدقة وعدم الانسياق خلف حملات التشوية التي تستهدف الإساءة لمنظومة التعليم المصرية والامتحانات، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد الأشخاص المسئولين عن بث هذه الفيديوهات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

بيع امتحان الكيمياء 

وأثار بث مباشر عبر "فيسبوك" لمدرس الكيمياء محمد عارف، ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، بعد تأكيده أن "امتحان الكيمياء تم بيعه لبعض المدرسين قبل شهور".

وكشف مدرس الكيمياء، محمد عارف، الذي فجّر أزمة بيع امتحان الكيمياء 2024 قبل أشهر من امتحانات الثانوية العامة، تفاصيل الواقعة لـ"تليجراف مصر"، مؤكدا أن “فلاشة الأسئلة” تم عرضها عليه في شهر رمضان الماضي ولكنه رفض.

وقال عارف، إن هناك شخصا تواصل معه يزعم أنه يعمل في وزارة التربية والتعليم، في شهر مارس الماضي، وقال له إنه يدعى “ي أ” ويعمل بمركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، وعرض عليه “فلاشة” تحتوي على 200 سؤال لأسئلة امتحان الكيمياء 2024، بمقابل مادي كبير، في مقابل يروّج لنفسه على مواقع التواصل الاجتماعي بأن مراجعته النهائية تحتوي على أسئلة الامتحان.

وأكد لـ"تليجراف مصر"، أنه سأله وقتها “لماذا أنا”، فقال له لأنك مجتهد ولك طلاب كتير، موضحا: “قال لي إن اللي هيحصل نفس اللي حصل في امتحان الفيزياء السنة اللي فاتت، ولكن أكد عليّ أن أغيّر أرقام الأسئلة في مراجعتي، حتى لا أقع في نفس مشكلة مسرّب امتحان الفيزياء 2023”.

وأضاف: أن هذا الشخص كان يرسل له جميع كتب الوزارة بعد طباعتها فورا، قائلا: “لما سألته ليه كده واشمعنا الكيمياء، قاله علشان الكيمياء كانت صعبة السنة اللي فاتت، وعايزين نفرّح الطلاب، خلي الشعب يفرح وأنا أستفيد وأنت تستفيد، والفلوس هتروح لمصر وتطوير التعليم".

وتابع: "أنا اتخضيت، قالي إحنا بندي الامتحان لأكتر من حد، لكن اللي اتمسك في الكيمياء كان غبي، ونزّل الأسئلة بنفس الأرقام، قالي فكّر وهكلمك تاني، هندي لأكتر من مدرس في أكتر من محافظة، مكنتش عارف أعمل إيه وخايف، لكن في حد قالي هات آخره، فكّرت الحقيقة أخدها منه وأحطها في مراجعاتي، وقولت لو جت هكسب ثقة الطلاب مجتش مش خسران حاجة، وقلت كده هتشهر لكن فكرت إن لو اتشهرت كده الفلوس هتبقى مبنية على حرام".

وتابع عارف: "كنت بين نارين، نار الفضول، وإنه حرام، قعدت فترة بفكر وهو بيزن عليا بطريقة مريبة، وكل لما الوزارة كانت تنزّل كتاب يبعتهولي، واتفقنا نتقابل لكن اتأخر عليا مشيت روحت حصة جه ليا رفضت أقابله وقفلت الباب، وبعد الامتحان لقيت مدرسين فعلا منزلين إسكرينات ونفس الدعايا اللي كان طلبها مني، وإن الامتحان من توقعاتهم، وأنا مستعد أساعد وأقول كل اللي معايا، ومعايا رقم الراجل واسمه واسكرينات بكلامه".

search