الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:31 ص

بث مباشر.. الحكومة تعرض برنامجها على مجلس النواب

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

بدأت منذ قليل الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جباليK في مقر المجلس، وتشهد عرض رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، برنامج الحكومة، للحصول على ثقة المجلس في تشكيله الحكومي الأخير.

ويقدم “تليجراف مصر”، بثا مباشرا لجلسة عرض بيان الحكومة على مجلس النواب، والذي يجرى في مقره بالعاصمة الإدارية الجديدة.

https://www.youtube.com/watch?v=buX8WZa_ODE

الحصول على ثقة النواب

بشأن عرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب، يشار إلى أنها يجب أن تحصل على ثقة المجلس خلال 30 يومًا على الأكثر، وفقا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية لمجلس النواب، تحديدا المادة 126.

ونصت المادة 126 على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

بعد عرض الحكومة برنامجها، يأخذه مجلس النواب، ويتم تشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

دراسة البرنامج

وتقوم اللجنة تقوم بدارسة برنامج الحكومة لتوضيحه ومناقشته، وبعد ذلك يتم عمل جلسة في المجلس لعرض ما تم الاستقرار عليه باللجنة.

وفي حالة عدم حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

أما في حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، وفي حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

search