السبت، 03 أغسطس 2024

09:35 ص

طفرة طبية.. إعادة تكوين الأوعية الدموية وتقوية عضلة القلب

القلب والأوعية الدموية

القلب والأوعية الدموية

وكالات

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

اكتشف فريق من العلماء النمساويين، أن استخدام موجات ضغط صوتية محددة خلال جراحة القلب المفتوح يمكن أن يكون فكرة مبتكرة مفيدة. 

تنشيط خلايا القلب

هذا الاكتشاف جاء بعد استخدامهم تقنية جديدة لإعادة تنشيط خلايا القلب وتحسين نوعية حياة المرضى بعد العملية الجراحية، وفقًا لتقرير نشره موقع "New Atlas".

موجات الصدمة

في دراسة أجريت في جامعة “إنسبروك” الطبية النمساوية، تم ضبط موجات الصدمة من جهاز محمول لتفجير هياكل صغيرة تشبه الفقاعات، المعروفة بالحويصلات، من الأسطح الخلوية. 

يحفز هذا الضبط مستقبل بالجهاز المناعي المعروف باسم TLR-3، إذ تُستخدم موجات الصدمة المحددة في مجالات الطب، مثل تفتيت حصوات الكلى ومساعدة الأوتار التالفة على الالتئام.

تم استخدام هذه التقنية المبتكرة خلال جراحة القلب المفتوح، وأظهرت النتائج نتائج مبهرة.

الأوعية الدموية

قال الباحث الرئيسي يوهانس هولفيلد، "تمكنا من إثبات أن التأثيرات تتم عبر مستقبل TLR-3، الذي يسهم في تحويل خلايا النسيج الضام إلى خلايا جدار الأوعية الدموية، وفي تكوين أوعية دموية جديدة في عضلة القلب". 

وأضاف أن هذا التحسن يساهم بشكل فعال في تحسين أداء القلب في ضخ الدم، خاصة في مناطق القلب التي تعاني من نقص مزمن في الإمداد الدموي.

تحسن أداء القلب

وأوضح الباحث أن كل زيادة بنسبة خمس نقاط مئوية في أداء ضخ الدم تسهم بشكل كبير في تقليل الحاجة لإعادة دخول المستشفى وتمديد متوسط العمر المتوقع. وأشار إلى أن النتائج أظهرت تحسنًا متوسطًا يصل إلى 12 نقطة مئوية.

تقنيات جديدة

باستخدام تقنية جديدة، تمكن الباحثون من تكوين أوعية دموية جديدة وإعادة تنشيط خلايا عضلة القلب التي تصبح خاملة أثناء النوبة القلبية، هذا التحسن يسهم في تعزيز أداء القلب في ضخ الدم، خاصة في المناطق التي تعاني من نقص مزمن في الإمداد الدموي.

search