الأحد، 06 أكتوبر 2024

04:43 م

ماذا لو لم يمنح "النواب" الثقة للحكومة؟

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

يعقد مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، جلسته العامة يوم 21 يوليو الجاري لاستعراض تقرير اللجنة الخاصة، بشأن برنامج الحكومة الجديدة، واتخاذ قرار بمنحه الثقة من عدمه.

وأحال رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم، برنامج الحكومة إلى لجنة خاصة برئاسة وكيل أول مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين.

الحكومة تنتظر ثقة النواب

وتنتظر الحكومة بعد عرض برنامجها على مجلس النواب، دراسة اللجنة الخاصة له وإعداد تقرير بشأنه خلال 10 أيام، ومن ثم عرضه على المجلس يوم 21 يوليو الجاري.

وفي حالة عدم حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما، عُدٌ المجلس منحلا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوما من تاريخ صدور قرار الحل.

أما في حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، وفي حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

search