الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:02 ص

فرنسا تواجه إسبانيا غدا في نصف نهائي يورو 2024

إسبانيا وفرنسا -أرشيفية

إسبانيا وفرنسا -أرشيفية

عبدالمنعم الالفى

A A

يواجه المنتخب الإسباني نظيره المنتخب الفرنسي في الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" غدًا الثلاثاء على ملعب أليانز أرينا.

ويسعي الإسبان إلى تخطي عقبة الفرنسيين والتأهل للنهائي للمرة الرابعة في التاريخ، إذ تأهل الإسبان لنهائي البطولة ثلاث مرات وحققوا اللقب بالعلامة الكاملة، الأولى كانت في عام 1964 في النسخة الثانية من البطولة، وتوجوا باللقب على حساب الاتحاد السوفيتي بعد  الفوز عليه بهدفين مقابل هدف على ملعب سانتياجو برنابيو في العاصمة مدريد، بينما حققوا اللقب الثاني في عام 2008 بعدما فازوا على المنتخب الألماني بهدف مقابل لا شيء على ملعب إرنست هابل في العاصمة فيينا النمساوية، ثم استطاعوا المحافظة على اللقب في النسخة التالية في عام 2012 بعدما سحقوا المنتخب الإيطالي في النهائي برباعية نظيفة على ملعب  أولمبيسكي الوطني في العاصمة الأوكرانية كييف، ويعد فوز إسبانيا على إيطاليا في نهائي 2012 هو أكبر نتيجة فوز حققُت في نهائي البطولة.

بينما على الجانب الآخر يأمل المنتخب الفرنسي في عبور الماتادرو الإسباني والمرور إلى النهائي للمرة الثالثة في تاريخ البطولة إذ خاضت الديوك الفرنسية أول نهائي في عام 2000 وتوجوا باللقب بعد الفوز على المنتخب الإيطالي بهدفين مقابل هدف في الأشواط الإضافية، وخاضوا الفرنسيين النهائي للمرة الثانية في عام 2016، عندما كانوا مستضيفين للبطولة وتلقوا هزيمة قاتلة في الأشواط الإضافية أمام المنتخب البرتغالي الذي توج بلقبه الأول والوحيد في البطولة حتى الآن.

تاريخ مواجهات إسبانيا وفرنسا 

خاضوا 36 مباراة.

انتهت 7 مباريات بالتعادل.

فازت فرنسا في 13 مباراة.

فازت إسبانيا في 16 مباراة.

سجلت فرنسا 39 هدفا.

سجلت إسبانيا 64 هدفا.

ومن المتوقع أن يتواجد الإسباني لامين يامال في تشكيل مباراة الغد أمام فرنسا وينتظره رقم جديد فريد من نوعه.

رقم قياسي

وصنع لامين يامال ثلاث تمريرات حاسمة لزملائه وينتظره تمريرة أخري حاسمة ويصبح أكثر لاعب يصنع تمريرات حاسمة في نسخة واحدة من البطولة الأغلى في القارة العجوز.

وصنع يامال ثلاث تمريرات حاسمة لكل من داني كارفخال أمام كرواتيا وفابيان رويز أمام جورجيا وداني أولمو أمام ألمانيا.

بينما على الجانب الآخر حقق نجم منتخب فرنسا كليان مبابي رقماً قياساً مع منتخب بلاده، إذ أصبح أصغر لاعب يشارك في 22 مباراة مع منتخب الديوك باليورو وذلك بعد مشاركته في مباراة منتخب بلاده أمام منتخب البرتغال في دور ربع النهائي من البطولة.

موعد مباراة إسبانيا و فرنسا في يورو 2024 

تقام المباراة غدًا الثلاثاء في تمام الـ 10:00 مساًء بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، وتنقل قنوات بي إن ماكس أحداث البطولة في منطقة الشرق الأوسط.

search