الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:43 ص

لأول مرة في وزارة الصحة.. جهاز جديد لإنقاذ حالات القلب الحرجة (خاص)

 عميد معهد القلب القومي الدكتور محمد عبدالهادي

عميد معهد القلب القومي الدكتور محمد عبدالهادي

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلن عميد معهد القلب القومي، الدكتور محمد عبدالهادي، أن المعهد سيدخل خدمة جديدة في القريب العاجل، عبارة عن خدمة جهاز الايكمو، وهو عبارة عن جهاز ماكينة قلب صناعي يسمح بإعطاء الأكسجين والدم لأنسجة الجسم، حال توقف عضلة القلب حتى تعود لوظيفتها الطبيعية.

وأشار في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إلى أن تلك الخدمة تنقذ حالات القلب الحرجة والمتأخرة والتي كان محكوما عليها بأنها ستنتهي، ومن شأنها إنقاذ مريض القلب.

وقال عبدالهادي، “نحن لا نطيل أعمارا، لكننا نزيد من نسب نجاح إنقاذ مرضى القلب في الحالات الحرجة والمتأخرة”، لافتا إلى أن السبب الرئيسي عالميا في الوفاة هو أزمات القلب الحادة وأزمات القلب المفاجئة التي تودي بحياة الناس، وأن جلطات القلب الحادة مثلت 16% من حالات الوفيات بمصر في عام 2022. 

وأوضح أنه تم منذ عدة أشهر إدخال عدة خدمات جديدة لأول مرة بوزارة الصحة، في معهد القلب في مجال التشخيص، “خدمة المنضدة المائلة 6 دقائق مشي”، لمساعدة المرضى وتقييم مرضى القلب، واختبار المنضدة المائلة الذي يساعد في تشخيص المرضى الذين يعانون من اعتلال في كهرباء قد يودي بحياتهم.

وأضاف أن اختبار الـ6 دقائق مشي اختبار لتقييم كفاءة عضلة القلب تحت العلاج، لتببين ما إذا كان هناك صورة طبيعية للعلاج أو نحتاج إلى تكثيف العلاج، أو حتى تغيير خطوط العلاج، من أجل إنقاذ حياتهم، وإزالة الألم الخاصة بهم، لممارسة أنشطتهم بصورة طبيعية.

وأكد عميد معهد القلب، أن المعهد يضم وحدة لطب القلب الرياضي والتأهيل والتدريب من 2019، برئاسة الدكتور هاني الشهيدي، كما يرأس اللجنة الطبية لاتحاد كرة القدم منوها بأنه تم عقد الكثير من الدورات للفرق الرياضية، وأن المعهد يقدم الخدمات العلاجية والتدريبية والبحثية. 

وقال عبدالهادي، إن نشاط المعهد يمتد إلى التعاون مع اتحاد الكرة المصري، من أجل سلامة اللاعب المصري، في الملاعب المحلية، والمحافل الدولية وكافة الأنشطة الرياضية، وفي هذا الصدد تم عقد دورات تدريبية للأطقم الطبية لكل فرق الدوري الممتاز، لتعليم الفرق الطبية المشرفة على فرق الدوري الممتاز، دورات الإنعاش القلبي الرئوي البدائي والمتقدم، من أجل إنقاذ اللاعبين في الملاعب. 

search