الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:54 ص

استقالة وزير الاستثمار من "إيديتا للصناعات الغذائية".. تفاصيل

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب

مصطفى العيسوي

A A

قدم وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، استقالته من منصبه كعضو في مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية وعضوية اللجان المنبثقة عن المجلس، وفقًا لما كشفت عن الشركة في إفصاح للبورصة اليوم.

جاءت استقالة الخطيب منعًا لتضارب المصالح أثناء ممارسة عمله الجديد وفقا للقانون 106 بشأن تعارض المصالح لعام 2013، بعدما اختير وزيرا للاستثمار في التشكيل الوزاري الجديد برئاسة مدبولي.  

وأوضحت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، إنه جار عرض استقالة الخطيب على مجلس إدارة الشركة، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

ويحظى الوزير الجديد، بخبرة مهنية تتخطى الـ35 عامًا في مجال الاستثمار المباشر وبنوك الاستثمار، فهو عضو بمجالس إدارات العديد من الشركات بمجالات التأمين، والصناعة، والأدوية، والسياحة، والعقارات، والنفط والغاز، والاتصالات، والمنسوجات.

وشغل الخطيب مناصب عدة بارزة، منها عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي من 2019 إلى 2023، والمدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) من 2014 حتى 2023.

وأشرف وزير الاستثمار، على جميع الاستثمارات المباشرة للبنك وصناديق الاستثمار المباشر في 38 دولة بإجمالي محفظة استثمارية تتراوح بين 8 و10 مليار دولار، وكان مدير منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط لقطاعات الصناعة والتجارة والأعمال بالبنك من يونيو 2012 حتى مارس 2014.

كما تولى الخطيب، رئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية السياحية من يونيو 2011 حتى يونيو 2012، وشركة فندق أوبروي سهل حشيش، والشركة السياحية المصرية، بالإضافة إلى مناصب قيادية في مجموعة كارلايل، وهو صندوق استثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأصول تقدر بنحو 550 مليون دولار، خلال الفترة من 2007 إلى يونيو 2011، بما في ذلك كبير مستشاري المجموعة والمدير التنفيذي، حيث أشرف على الاستثمارات في شمال إفريقيا وتركيا ومجلس التعاون الخليجي، وعضوية لجنة الاستثمار للصندوق.

search