السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

رئيس التكافل ببنك ناصر: ساعدنا غزة بـ15 مليون جنيه وندرس طرح صكوك إسلامية (حوار)

رئيس قطاع التكافل ببنك ناصر الاجتماعي، د.أحمد عطية، متحدثًا للزميل محمد سامي الكميلي

رئيس قطاع التكافل ببنك ناصر الاجتماعي، د.أحمد عطية، متحدثًا للزميل محمد سامي الكميلي

محمد سامي الكميلي

A A

قال رئيس قطاع التكافل الاجتماعي ببنك ناصر الاجتماعي، الدكتور أحمد عطية، إن بنك ناصر الاجتماعي، هو الذراع الاقتصادية لوزارة التضامن الاجتماعي، موضحًا أنه هيئة عامة تم إنشاؤه عام 1971، وتم تشغيه عام 1972، وبدء البنك بفرع واحد فقط، برأس مال 1.2 مليون، لافتًا إلى أنه وصل حاليًا لـ 6 مليارات جنيه.

وأضاف عطية في حوار لـ"تليجراف مصر"، أن البنك معني بتوسيع قاعدة التكافل الاجتماعي في جميع ربوع الوطن، فهو مهتم منذ عام 1972 بإدخال شريحة كبيرة من المواطنين، في إطار أعماله التي تنقسم إلى شقين، شق مصرفي وآخر مجتمعي "المسؤولية الاجتماعية".. وفيما يلي نص الحوار:

ما الشق المصرفي الذي يقوم به البنك؟

البنك يمتلك الكثير من الأعمال المصرفية، والبعض يظن أن أعماله تنحصر في صرف المعاشات والنفقة، ولكن العديد لا يعلم أن البنك يمتلك قطاع مصرفي واستثماري، لتوفير دخل يستطيع البنك من خلاله أن يصرف على الشق المجتمعي.

فيما يستثمر البنك أمواله؟

البنك يستثمر أمواله، في منح التمويلات بسعر عائد منافس، وقبول الودائع، والمساهمة في شركات والاستثمار، مثل أي بنك، ليستطيع أن يمنح عائدًا على الودائع التي يطرحها، ويستطيع الصرف على شق التكافل الاجتماعي، كل هذا يأتي من خلال الاستثمارات.

ويمتلك البنك، ودائع بأنواعها، وأوعية ادخارية مختلفة، وشهادات، وحسابات توفير، وحسابات استثمارية، مثل "يوم بيوم"، بعوائد تنافسية، وهذه الأعمال نكسب منها جيدًا، ويساعد البنك في استثمار هذه الأموال في منح تمويلات وخلافه وتقسيط سيارات، وتمويل سلع معمرة، كل هذه أنشطة مصرفية، نستطيع الاستثمار من خلالها.

ما الشهادات المطروحة حاليًا في البنك؟

يوجد لدينا كل الأنواع، هناك شهادات لمدة 3 سنوات وأخرى لمدة سنة واحدة، وشهادات بعائد تراكمي، بعوائد كلها تنافسية، وتتراوح العوائد ما بين 22 و24%، وهناك شهادات رد الجميل لمن فوق 60 سنة، بعائد تنافسي، ونمنحهم 1/4% أكثر من العائد المعلن، وهذا لكل من هو فوق سن الـ60، وهذا منتج يتميز به البنك، وهناك شهادة مدتها سنة وأخرى مدتها 3 سنوات، ومن خلال الخط الساخن للبنك 16868 يستطيع المواطن أن يعرف عوائد الشهادات تفصيليًا والعوائد الخاصة بكل هذه الشهادات.

ماذا عن شهادة "يوم بيوم"؟

شهادة “يوم بيوم” هي حساب جديد تم تدشينه بعائد تراكمي، بنسبة 19%، عائدها يحتسب من تاريخ إيداع المبلغ، من اليوم الثاني مباشرة يحتسب له العائد، وهو عائد تراكمي، وكل يوم يحتسب المبلغ بالعائد المحدّد.

ما نسب الإقبال على الشهادات؟

الإقبال كبير جدًا، والعميل لديه ثقة بالبنك، رغم وجود أوعية ادخارية كثيرة في بنوك مختلفة، لكن بنك ناصر لا يزال قادرًا على مواجهة المنافسة الشديدة في مجال الأوعية الادخارية والشهادات المختلفة.

بالنسبة للشق الاجتماعي ببنك ناصر الاجتماعي.. ما دوره؟

بنك ناصر لديه ثلاث إدارات مختلفة للشق الاجتماعي، (الإدارة العامة للمساعدات والإعانات – إدارة التمويلات الاجتماعية الحسنة – خدمة منح المشروعات).

والإدارة العامة للمساعدات والإعانات، هي التي تقدم الدعم النقدي والعيني، كمساعدة الحالات المرضية والحالات الطارئة وفي حالات الكوارث والنكبات، كل هذا من خلال مساعدة نقدية فورية للعميل، ومن يتقدم لهذه الإداراة أغلبهم يعانون مشكلات صحية أو مشكلة في الدخل أو غارم أو غارمة.

ماذا يقدم لهم البنك؟

نسهم في صرف مساعدة نقدية تُصرف مرة واحدة للعميل من خلال كشف طبي يقدمه لحالته الصحية وبحث اجتماعي من الشؤون الاجتماعية، لبيان حالته الاجتماعية والاقتصادية، وبمجرد التأكد من كونه مستوفى للشروط المطلوبة، تُصرف له إعانة نقدية فورية، وهذه الإعانة لا ترد.

ما قيمة المساعدة المادية؟

تصنيف المساعدة المالية يكون حسب الحالة المرضية، ولا يوجد حد أدنى ولا أقصى، الأمر يتوقف على الحالة الصحية والاقتصادية، مثل عدد الأطفال الموجودين في الأسرة، كل هذه آليات يتم من خلالها تحديد قيمة المساعدة المالية.

ما إسهامات البنك في المنظومة الصحية؟

يعمل البنك بكثافة في دعم المنظومة الصحية، نساعد في دعم مستشفيات متعددة، في شكل تقديم أجهزة طبية لها، وعلى سبيل المثال، تم توفير الدعم لمستشفى بنها التعليمي، والقاهرة التعليمي، وعين شمس، ومستشفى الدمرداش، وحميات العباسية، وكذا المستشفيات الخاصة التي تعالج بالمجان، مثل أهل مصر، وبهية.

ما إسهامات البنك في المنظومة التعليمية؟

مؤخرًا، كان البنك راعيًا لكلية الإعلام بجامعة القاهرة، ولمشروعات تخرج الطلاب، وتم مراعاة 23 مشروع تخرج لإجمالي 470 طالبًا.

ما دور البنك في ملف الغارمين والغارمات؟

الغارمون والغارمات إحدى وسائل المساعدات الموجودة في البنك، وعند توفير ما يفيد بأن الغارم بالفعل صدر ضده حكمٌ نهائي بهذه القيمة، نتأكد أنه بالفعل وقع عليه الغرم نساعد في سداد القيمة فورًا، والمبلغ يكون حسب دراسة الحالة.

ماذا عن مشروع تمويل المرأة المعيلة "مستورة"؟

بدأت مبادرة المرأة المعيلة "مستورة" قبل 3 سنوات، وتم من خلالها تمويل 27 ألف مستفيدة بقيمة تتجاوز 600 مليون جنيه، وبدأت المبادرة بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر"، وبنك ناصر دوره فيها مقتصر على عمل المشروع وليست منح الأموال، وبالنسبة للتمويل، وصل حاليًا لـ 50 ألف جنيه، ويُصرف على عامين ودون فوائد.

ماذا عن القروض الحسنة؟

لا يزال البنك يقدم قروض حسنة دون فوائد، بشرط أن تكون مسببة، أي قرض زواج، بشرط أن يكون لديهم قسيمة زواج، لا يمر عليها 7 سنوات، ويصل التمويل لـ10 آلاف جنيه، وجارٍ العمل حاليًا لزيادته لتناسب مع التغييرات المالية.

كم عدد لجان الزكاة؟ وماذا عن مواردها ومصاريفها؟

لجان الزكاة كيانات تابعة لبنك ناصر الاجتماعي، ولدينا حوالي 3 آلاف لجنة زكاة منتشرة في أنحاء الجمهورية، ودورها هو توفير الدعم والمساعدات النقدية لغير القادرين، وهذه اللجان لديها تطلعات لعمل مستوصفات طبية داخل اللجنة ومراكز طبية أو مشتل أو مشغل أو مراكز تحفيظ قرآن، وتكون كل هذه الخدمات بالمجان للمواطنين وتحت إشراف البنك.

هل اقترب البنك من طرح الصكوك الإسلامية؟ 

الصكوك الاسلامية عبارة عن منتج يُطرح، ويحتاج لدراسات متعددة لتنفيذه، لأنه يتداخل به العديد من الهيئات المختلفة، وعند الحصول على هذه الموافقات، يتم بلورة المنتج، وندرس هذا الموضوع حاليًا، وعند الموافقة عليه سيتم إعلانه رسميًا. 

ما حجم مساعدات البنك للأشقاء في غزة؟

كان لنا السبق في إرسال مساعدات إلى غزة، وتم الدفع بحوالي 15 مليون جنيه  في شكل مساعدات طبية وغذائية، وذلك بالتنسيق من صندوق “تحيا مصر” وجمعية الهلال الأحمر المصري.

search