الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:24 ص

بعد أزمة شهاداته الوهمية.. وزير التعليم: نسعى لتحقيق العدالة والشفافية

أول جولة لوزير التعليم

أول جولة لوزير التعليم

إيمان فكري

A A

تفقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي 2023-2024 بمدرسة يوسف السباعي الثانوية التابعة لإدارة النزهة التعليمية، وذلك في أول جولة له بعد أزمته الأخيرة المتعلقة بشهاداته الوهمية، عقب تولية الوزراة.

وتفقد عبد اللطيف ومحافظ القاهرة إبراهيم صابر خليل، عددًا من اللجان بالمدرسة، خلال تأدية الطلاب امتحان مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية )، واطمأن الوزير على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة.

أول جولة لوزير التعليم بعد أزمته الأخيرة وعقب توليه الوزارة

الثانوية العامة 2024

وشدد وزير التعليم، على مراقبي اللجان الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان.

تفقد الوزير والمحافظ عددًا من اللجان في أثناء تأدية الطلاب مادة (الجيولوجيا والعلوم البيئية)، ومادة (علم النفس والاجتماع)، واطمئن من الطلاب على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة.

وعقب انتهاء الجولة، حرص الوزير على الالتقاء بمجموعة من أولياء الأمور وطمأنهم على سير امتحانات اليوم للشعب الثلاث، كما استمع إليهم فيما يخص الامتحانات، مؤكدًا لهم أن الوزارة تراعي في المقام الأول مصلحة الطلاب وتحقيق العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص.

أول جولة لوزير التعليم بعد أزمته الأخيرة وعقب توليه الوزارة

أزمة شهادات وزير التعليم

وأثيرت ضجّة كبيرة حول وزير التربية والتعليم الجديد محمد عبد اللطيف، وموجة طعن في شهاداته العلمية الحاصل عليها (الدكتوارة والماجستير)، خاصةً بعد تصريحاته الأخيرة حول درجة الماجستير الحاصل عليها من جامعة لورانس الأمريكية، والدكتوراة من جامعة كارديف سيتي بالولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي عرضه لانتقادات واسعة النطاق.

ردت جامعة لورانس الأمريكية على استفسار أرسله "تليجراف مصر" حول شهادة الماجستير التي حصل عليها وزير التربية و التعليم، الدكتور محمد عبد اللطيف، بحسب ما جاء في سيرته الذاتية التي نشرتها صفحة رئاسة مجلس الوزراء عبر "فيسبوك".

ووفق الموقع الرسمي للجامعة فإنها لا تمنح شهادة الماجستير وهو ما دعا "تليجراف مصر" للتواصل معها من أجل الحصول على إجابة واضحة، في ظل صمت وعدم شفافية من الوزير الذي فضّل الرد بأنه درس “أون لاين” وهدفه من الشهادة ليس العمل وإنما الخبرة.

الجامعة قالت في ردها إنها لا تقدم سوى شهادات البكالوريوس فقط وليس لديها قسما للدراسات العليا ولا تقدم أي برامج دراسات عليا أو درجات ماجستير أو دكتوراة.

وأوضحت أن "جامعة لورانس هي مؤسسة تعليمية للآداب الحرة تركز على منح درجات البكالوريوس فقط في مجموعة متنوعة من التخصصات".


 

search