الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:37 ص

"اتهم بالفساد".. من هو حكم مباراة الأهلي وبيراميدز؟

خافيير روخاس

خافيير روخاس

محمود صبري

A A

أسندت لجنة الحكام في الاتحاد المصري لكرة القدم، إدارة مباراة الأهلي وبيراميدز المؤجلة من الجولة الرابعة عشر في بطولة دوري "نايل" لطاقم تحكيم إسباني بقيادة خافيير ألبيرولا روخاس.

ويعد روخاس واحد من أكثر الحكام إثارة للجدل في إسبانيا، كما تم الهجوم عليه من قبل فريق ريال مدريد، بعد أخطاء تحكيمية في أحد مباريات الفريق في الدوري الإسباني.

مدريد ينتقد روخاس 

كان ريال مدريد غير راضٍ عن العديد من القرارات التي اتخذها ألبيرولا روخاس خلال هزيمته 3-1 في الدوري أمام أتليتكو في متروبوليتانو في 24 سبتمبر 2023، بما في ذلك خطأ مزعوم على جود بيلينجهام، وهدف ملغى لإدواردو كامافينجا، والفشل في طرد خوسيما خيمينيز بسبب التحدي على رودريجو جوس.

تاريخه في الليجا 

ويعد الحكم البالغ من العمر 33 عامًا من مدينة سيوداد ريال، وقد ظهر لأول مرة في الدوري الإسباني في أغسطس 2017، وشارك خلال سبع مواسم كحكم في دوري الدرجة الأولى الاسباني.

وفي ديسمبر من العام الماضي، قرر الاتحاد الإسباني ترقيته إلى المستوى الدولي، حتى يتمكن في عام 2024 من الظهور لأول مرة في المسابقات الأوروبية وإدارة بطولات المنتخبات.

فيما يتعلق بخبرته، بالإضافة إلى تاريخه الطويل في الفئات الصغرى، أدار ألبيرولا روخاس 214 مباراة في الدوري الإسباني و27 مباراة في كأس الملك، أشهر فيها 866 بطاقة صفراء و24 بطاقة حمراء (10 للإنذار المزدوج و14 طرد مباشر) وفرض 53 عقوبة.

مشكلة صحية 

وبعيدًا عن الأمور الرياضية البحتة، تصدر روخاس عناوين الأخبار في منتصف عام 2022، بسبب مشكلة صحية دقيقة، مما أجبره على الخضوع لعملية جراحية مرتين لفتح اثنين من الأوردة المسدودة وأبعده عن الملاعب لمدة ستة أشهر، وفق ESPN.

قضية نيجيريرا وفساد التحكيم 

ووفق ماركا الإسبانية، ارتبط اسم روخاس بقضية خوسيه نيجيريرا الشهيرة والمتعلقة بفساد التحكيم في إسبانيا.

وواجه برشلونة اتهامات بالفساد بالاستفادة من قرارات الحكام بناء على مساعدة من نيجيريرا رئيس لجنة الحكام في إسبانيا عن طريق الدفع لشركته من أجل الحصول على معلومات عن الحكام.

وكشفت معلومات القضية عن تحويلات عدد من الحكام لأموال إلى حساب نجل نيجيريرا.

search