الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:26 م

روسيا تستقبل أول دفعة من جنود كوريا الشمالية

جنود كوريا الشمالية

جنود كوريا الشمالية

خاطر عبادة

A A

أفادت تقارير أن كوريا الشمالية أرسلت دفعة أولى من المدربين العسكريين إلى روسيا.

ووفقا لصحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، أن أول مجموعة من المدربين الكوريين الشماليين تتجه من إحدى الأكاديميات العسكرية الرائدة في البلاد إلى روسيا.

وتمثل الزيارة أول تبادل عسكري مع روسيا منذ أن وقعت الدولتان اتفاقية عسكرية جديدة خلال زيارة فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية الشهر الماضي.

وفي إطار اتفاق الدعم المتبادل بينهما، اتفقت الدولتان على أنهما ستقدمان المساعدة العسكرية وغيرها من المساعدات دون تأخير وبكل الوسائل المتاحة لهما.

وزعمت وسائل إعلام كورية شمالية أن وفد المدربين العسكريين يرأسه رئيس جامعة كيم إيل سونج العسكرية، كيم جيوم تشول.

ولم تقدم وسائل الإعلام في بيونج يانج مزيدا من المعلومات حول الزيارة التي تأتي بعد أسابيع فقط من توقيع اتفاقية الشراكة الجديدة.

تم تسمية الجامعة على اسم جد مؤسس كوريا الشمالية، كيم جونج أون، وهي أرض تدريب لضباط الجيش في البلاد.

وبينما تستمر روسيا في الخضوع لعقوبات دولية شديدة بسبب غزوها المستمر لأوكرانيا، أصبحت كوريا الشمالية ببطء موردا رئيسيا للأسلحة إلى موسكو.

وفي الشهر الماضي، قال رئيس منظمة بحثية كانت تتعقب الأسلحة المستخدمة في الهجمات في أوكرانيا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إنه أثبت "بشكل لا يقبل الجدل" أن بقايا الصواريخ الباليستية التي عثر عليها في أوكرانيا جاءت من كوريا الشمالية.

وقدم جونا ليف، المدير التنفيذي لمركز أبحاث التسلح أثناء النزاعات، للمجلس تحليلاً مفصلاً لبقايا الصاروخ الذي ضرب ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، خاركوف ، في الثاني من يناير.

وأشار إلى أن المنظمة وثقت محرك الصاروخ وقسم ذيله ونحو 300 مكون صنعتها 26 شركة من ثماني دول وأقاليم، وحددت أن الصاروخ كان إما من طراز KN-23 أو KN-24 تم تصنيعه في عام 2023 في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

وقال ليف: "بعد التوثيق الأولي، قامت فرقنا بفحص ثلاثة صواريخ إضافية متطابقة من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ضربت كييف وزابوريزهيا في وقت سابق من هذا العام".

كما لاحظوا أسلحة تقليدية إضافية، بما في ذلك صاروخ مدفعية تم إنتاجه في عام 1977، تم الاستيلاء عليه على خطوط المواجهة، والتي تم تصنيعها من قبل بيونج يانج.

search