الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:30 م

إضراب مفتوح لعمال شركة سامسونج احتجاجا على الرواتب

شركة سامسونج للإلكترونيات

شركة سامسونج للإلكترونيات

خاطر عبادة

A A

تعهد آلاف العمال في كوريا الجنوبية بتمديد الإضراب في شركة سامسونج للإلكترونيات إلى أجل غير مسمى، في إطار حملة للمطالبة بأجور ومزايا أفضل في واحدة من أكبر شركات تصنيع الهواتف الذكية وشرائح الذكاء الاصطناعي في العالم.

وقالت نقابة تمثل نحو 30 ألف موظف، إن أعضاءها مددوا الإضراب الذي كان من المفترض في الأصل أن يستمر ثلاثة أيام فقط، بعد أن فشلت الإدارة في إعطاء أي إشارة إلى أنها ستجري محادثات معهم.

وقال نائب رئيس الاتحاد الوطني لشركة سامسونج للإلكترونيات لي هيون كوك "لم نتحدث إلى الإدارة منذ أن بدأنا الإضراب يوم الاثنين".

ويطالب الأعضاء بزيادة قدرها 3.5% في الراتب الأساسي ويوم عطلة بمناسبة تأسيس النقابة، وقال لي إن الإدارة عرضت في السابق زيادة قدرها 3% في الراتب الأساسي، لكن النقابة تطالب بزيادة إضافية قدرها 0.5% لتعكس التضخم.

وأضاف لي، أن نحو 6500 عامل شاركوا في الإضراب هذا الأسبوع، وأن النقابة عقدت جلسات تدريبية لتشجيع المزيد من العمال على الانضماموقالت النقابة إنها تعطل الإنتاج بالفعل في بعض خطوط إنتاج الرقائق، حيث تعمل بعض المعدات ببطء.

وجاء في بيان النقابة "نحن واثقون من انتصارنا"


ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، فقد نفت سامسونج هذه المزاعم، وقالت إنه لم يكن هناك أي تأثير على الإنتاج في الشركة التابعة الرائدة للمجموعة الكورية الجنوبية.

وأضافت الشركة في بيان: "ستضمن سامسونج إلكترونيكس عدم حدوث أي انقطاع في خطوط الإنتاج، وتظل الشركة ملتزمة بالانخراط في مفاوضات بحسن نية مع النقابة".

وفي وقت سابق من هذا العام، عقدت جولات من المحادثات بين أعضاء النقابة والإدارة، لكنها فشلت في التوصل إلى اتفاق. وأدى ذلك إلى قيام بعض أعضاء النقابة باستغلال إجازاتهم السنوية لتنظيم إضراب ليوم واحد في يونيو ، والذي كان من المعتقد أنه أول إضراب عمالي في شركة سامسونج للإلكترونيات.

ويأتي ذلك وسط موجة جديدة من النشاط النقابي في شركات التكنولوجيا المتعددة الجنسيات الكبرى التي كانت في مواجهات متوترة مع العمال بشأن ظروف العمل.

search