الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:12 م

"سوستة" مضروبة.. شريط أزمات الرياضة المصرية قبل الأولمبياد

أولمبياد باريس 2024

أولمبياد باريس 2024

محمود موسى

A A

أثارت أزمة الاتحاد المصري للدراجات جدلا واسعًا في الوسط الرياضي، إذ عاد إلى الواجهة واقعة اتهام اللاعبة شهد سعيد بتعمدها إسقاط زميلتها جنة عليوة على الأرض في بطولة الجمهورية للدراجات أبريل الماضي، ما أدى إلى إصابة الأخيرة بجروح خطيرة كادت تؤدي بحياتها، لتغيب عن المشاركة في الأولمبياد.

ولم تكن الأزمة هي الوحيدة التي تضرب الوسط الرياضي المصري، بل عدة عدة أزمات للرياضة المصرية سطرها تاريخ المشاركات بالأولمبياد.

ويستعرض “تليجراف مصر” الأزمات المتلاحقة اخلال الآونة الأخيرة، والتي تعطل مسيرة المنتخبات الوطنية في التتويج بالميداليات في الأولمبياد 

"سوستة" مضروبة

كشفت يمنى خلاف لاعبة فريق السباحة التوقيعية التي شاركت في أولمبياد لندن 2012   أن الملابس التي تسلمها أعضاء البعثة المصرية من اللجنة الأولمبية "مزيفة ومقلدة"، وفي الوقت الذي هددت فيه شركة "نايك" للملابس بمقاضاة اللجنة.

ذكرت يمنى خلاف عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس" تويتر سابقًا "أن الحقائب على سبيل المثال عليها شعار نايك، بينما السوستة شعار أديداس".

واضطرت يمنى لدفع 2000 جنيه من أجل شراء ملابس أصلية، حتى تظهر بشكل مقبول بعض الشيء، كما أن الفريق أنفق 17 ألف جنيه من أجل شراء الملابس لأن المقاسات لم تكن مناسبة للاعبات.

وأضافت يمنى "كان السلوك العام بمثابة اقبلوا هذا وإلا لا شيء على الإطلاق".

من جانبها، كشف المتحدث باسم نايك لصحيفة "تليجراف" البريطانية أن شركة نايك تدرس قررت حينها مقاضاة اللجنة الأولمبية الدولية على خلفية ما فعله الاتحاد المصري للسباحة.

وأضافت "اللجنة الأولمبية المصرية اختارت زيا مقلدًا لعلامات الشركة التجارية في الأولمبياد، وبالطبع إذ ثبت صحة ذلك سنقاضيهم".

وأتم "نايك تحمي علامتها التجارية، ولن تتباطأ في اللجوء للقضاء من أجل القضاء على ظاهرة تقليد علامتها ومنع المنتجات المقلدة من الوصول لأيدي الرياضيين والمستهلكين".

"راحت علينا نومة"

وفي نفس الأولمبياد، خسر المصارع عبده عمر فى وزن 66 كجم وزميله صالح عمارة فى وزن 96 كجم لصالح الأرمنى والجورجى في رياضة المصارعة الحرة لتخلفهما عن الحضور في موعد المباراة.

وكانت الكارثة أن إداري الفريق لم يعلم تقديم موعد مباريات الثنائي في اليوم الأخير لتبدأ التاسعة صباحا بتوقيت لندن بسبب إقامة حفل ختام دورة الألعاب الأولمبية بدلا من الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت ظهرًا، ليخسر الثنائي دون المشاركة.

 

"حاجة آخر مزاج"

وبحسب جريدة "الوطن" المصرية اصطحب أحد الإداريين المرافقين للمنتخب الأولمبي لكرة القدم نرجيلة في غرفته بفندق الإقامة في أولمبياد 2012، ليتساءل الجميع هل "الشيشة" تساعد مصر في حصد المزيد من الميداليات في الأولمبياد.

وتكررت الأزمة مع نفس المنتخب، إذ طلب أحد أعضاء البعثة فتح قنوات إباحية لمشاهدتها مما كلف البعثة المصرية 700 دولار.

لاحقت أزمة أخرى البعثة المصرية في لندن، إذ ارتدى المدرب الأمريكي للمصارع المصري محمد عبد الفتاح بوجي، ملابس رياضية عليه اسم الولايات المتحدة الأمريكية، أثناء مباراة بوجي في منافسات المصارعة الرومانية.

محاربة كرم جابر

وتعرضت مسيرة المصارع كرم جابر لتعثرات وتقلبات بسب اتحاد المصارعة، وفاز جابر بالميدالية الذهبية في وزن 96 كجم للرجال اليوناني الروماني في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2004،كما فاز بالميدالية الفضية في بطولة العالم 2003.

وفي أولمبياد لندن 2012، حصل على الميدالية الفضية، وبدلا من استمرار العمل مع اللاعب ليحصل على ميداليات جديدة للمنتخب المصري، تم إيقافه لمدة عامين في أغسطس 2015، بسب غيابه عن اختبار المنشطات بسبب أزمة في تسجيل بياناته لدى  اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات (الوادا). 

من أرض الذهب.. لماذا عاد كرم جابر إلى المصارعة؟
كرم جابر

"عبثيات" 

وقبل أولمبياد 2016، عبر خالد زين رئيس اللجنة الأولمبية السابق، عن غضبه الشديد بسبب المهزلة التى حدثت من اللجنة الأولمبية بسبب الحذاء الخاص باللاعبين، الذي ظهر عليه اسم "مصر" مما اعتبره زين فضيحة مدوية للرياضة المصرية. 

وأكد زين أنه لا يجوز ارتداء هذا الحذاء أمام العالم وكلمة مصر على الأرض وهذه مهانة لن أقبلها".

وأتم "وضعوا شعار اللجنة الأولمبية وعلم واسم مصر على الحذاء أمام العالم، يجب محاسبة المسئولين عن ذلك الفعل".

خالد زين رحيل حطب بداية إصلاح الرياضة المصرية | حوار
خالد زين

منشطات وإيقاف

وفي أكتوبر 2016، أوقف الاتحاد الدولي لرفع الأثقال مصر لمدة 4 سنوات بعد ظهور 7 عينات إيجابية في بطولة أفريقيا للناشئين التي أقيمت في مصر عام 2016. 

وقررت اللجنة الأولمبية الاستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي (كاس) الذي حكم ضد مصر في ديسمبر الماضي وأكد قرار الإيقاف لمدة 4 سنوات. 

ولم يكن أمام وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز أي خيار، بعد الحكم النهائي من  محكمة التحكيم الرياضي (كاس)، ليحيل القضية برمتها إلى النيابة لإجراء ما قال إنه تحقيق شامل للكشف عن المتسببين في تالك الفضيحة وحرمان مصر من فرصة الفوز بالميداليات الأولمبية.

خالد عبد العزيز عن ترشحه لانتخابات الزمالك: «ظروف النادي لا تشجع»
 خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة السابق

أزمة الدراجات

قبل أولمبياد باريس 2024، أثارت صورة شهد على مواقع التواصل الإجتماعي أثارت ضجة كبيرة في الوسط الرياضي، وأعادت إلى الواجهة واقعة اتهام اللاعبة بتعمدها إسقاط زميلتها جنة عليوة على الأرض في بطولة الجمهورية للدراجات في أبريل الماضي، ما أدى إلى إصابة الأخيرة بجروح خطيرة كادت تودي بحياتها.

وقال مصدر مسؤول باتحاد الدراجات لـ"تليجراف مصر"، إن الاتحاد سيعقد اجتماعا مساء اليوم، لحسم مشاركة شهد سعيد في أولمبياد باريس 2024، من عدمها.

وأضاف المصدر، أن "القرار سيراعي مصلحة مصر أولًا، وفي النهاية شهد وجنة بنات مصر ولا نسعى لتحطيم أي شخص أو إهدار حق آخر".

وروى مصدر مقرب من اللاعبة جنة لـ"تليجراف مصر" تفاصيل الحادث، قائلًا: “بدأ الأمر عندما استطاعت جنة الفوز في اليوم الأول من بطولة الجمهورية المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024".

وأضاف المصدر: "مع نهاية سباق اليوم الثاني، وعندما كانت جنة تسير نحو خط النهاية بسرعة 60 كيلومترا في الساعة، اقتربت منها منافستها اللاعبة شهد سعيد وتعمدت الارتطام بها، ومن ثم أوقعتها أرضا، قبل أن تواصل السباق دون أن تنظر حتى خلفها إلى زميلتها السابقة في المنتخب المصري، وكأن شيئا لم يكن".

وأكد أنه بعدما سقطت جنة على الأرض، تعرضت لكسور، منها كسر في عظمة الترقوة أعلى الكتف، بالإضافة إلى حدوث ارتجاج في المخ، مما ترتب عليه فقدان مؤقت في الذاكرة، ومن ثم نقلتها سيارة الإسعاف إلى طوارئ أحد المستشفيات العامة، حررت الشرطة المختصة محضرا بالواقعة.

وخضعت جنة عليوة لتدخل جراحي دقيق في منطقة الترقوة أعلي الكتف وذلك بعد تعرضها لإصابات بالغة.

لعبة بلايستيشن

وسخرت اللاعبة المصابة جنة خلال برنامج الماتش، مع الإعلامي هاني حتحوت وقالت إنها هي الوحيدة التي تتمنى مشاركة شهد في الأولمبياد، لأنها بالطبع ستحقق المركز الأخير، لتثير استغراب حتحوت، الأمر الذي تداولته مواقع التواصل الإجتماعي على نطاق واسع

كما سخر رواد التواصل الإجتماعي من تلك الأزمة قبل أولمبياد باريس 2024، إذ تداولت أحد الصفحات على "فيسبوك" حوارًا بين رئيس الاتحاد المصري للدراجات والإعلامي محمد شبانة كالتالي:

محمد شبانة: إيه إللى حصل يافندم 

رئيس اتحاد الدراجات: مش عارف والله هو حصل حاجه

شبانة: موضوع مشاركة شهد فى الأولمبياد اللى اعتدت على جنة 

رئيس اتحاد الدراجات: اه ماله 

شبانة: يعنى الناس معترضة وجنة معترضة وشهد المفروض موقوفة 

رئيس اتحاد الدراجات: معترضين ليه 

شبانة: عشان اللى حصل يافندم 

رئيس اتحاد الدراجات: حصل إيه

كما سخر الصحفي عبد الحميد فراج عضو رابطة النقاد الرياضيين من الأزمة الأخيرة، إذ نشر صورة من لعبة "الدراجات" الشهيرة في بلايسيتشن 1، وقال فراج "كل التوفيق لبعثة مصر للدراجات في الأولمبياد".

search