الجمعة، 02 أغسطس 2024

06:40 م

موعد صيام يوم عاشوراء.. دار الإفتاء تُجيب

عاشوراء - تعبيرية

عاشوراء - تعبيرية

نتيجة الثانوية العامة 2024

بالتزامن مع بداية شهر المحرم ورأس السنة الهجرية 1446 الأحد الماضي، بدأ التساؤل عن: موعد صيام يوم عاشوراء.

وكشفت دار الإفتاء المصرية عن موعد صيام يوم عاشوراء عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، يستعرضه “تليجراف مصر”، في سياق التقرير.

موعد صيام يوم عاشوراء

 موعد صيام يوم عاشوراء

قالت دار الإفتاء إن موعد صيام يوم عاشوراء يأتي في يوم الثلاثاء الموافق 16يوليو 2024، والعاشر من المحرم 1446، فيما يأتي موعد صيام تاسوعاء في يوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2024، والتاسع من المحرم 1446.

ويُعتبر صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من الصيام المُستحب حسبما ذكرت الإفتاء في منشورها.

صيام بوم تاسوعاء وعاشوراء - منشور دار الإفتاء المصرية

فضل صيام عاشوراء

وروي عن عبدالله بن عباس في فضل صيام عاشوراء قوله: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم؛ يوم عاشوراء، وهذا الشهر. يعني شهر رمضان".

فيما روي عن عائشة أم المؤمنين قولها : “كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه”.
 

فضل صيام عاشوراء

ويُعتبر شهر محرم أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الأربعة الحرم التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، حيث قال: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ" (التوبة: 36).

ويُعد هذا الشهر من الأشهر التي لها مكانة عظيمة تتطلب من المسلمين الاجتهاد في الطاعات والابتعاد عن المعاصي، حسبما ذكرت الإفتاء.

search