الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:05 م

900 ألف طن سنويًا.. خبير اقتصادي: صادراتنا من البطاطس تتجاوز إسبانيا

تصدير طاطس

تصدير طاطس

مريم جاد

A A

أكد أستاذ الاقتصاد الزراعي، أحمد أبو زيد، وجود طفرة في صادرات محاصيل مصر الزراعية الطازجة، نتيجة التطورات التي ساهمت في زيادة الإنتاج ورفع جودته، عبر اتباع منظومة تكويد المزارع.

منظومة تكويد المزارع

وأشار أبو زيد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، عبر قناة "إكسترا نيوز"، إلى أن هذه المنظومة تعني انضمام جميع المزارع المصدرة للمنتجات من خلال تحديد رقم يعبّر عن هويتها، فضلًا عن الإرشاد والرقابة الجيدة أثناء الإنتاج، ما أدى إلى إنشاء عدة أسواق لا تقل عن 160 سوقًا وأيضًا إطلاق وحدة نفاذ للأسواق الخارجية.

تصدير الموالح عالميا

وأضاف أبو زيد، أنه حدث اندماج مع منظومة العمل الأهلي، ما أدى لوجود اتحاد قوي يساعد على تنمية الصادرات، بالإضافة إلى المنظومة التعاونية بين إدارة الحجر الزراعي ومكاتب التمثيل التجاري المصري بالخارج.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن تلك المنظومة ساهمت في معرفة احتياجات في مصر بالأسواق الخارجية، مؤكدًا ضرورة التركيز على الكادر البشري وتأهيله، لأنه كلما كان هناك تدريب جيد زاد الإلمام بالمواصفات القياسية للإنتاج.

900 ألف طن سنويًا

وأشار أستاذ الاقتصاد الزراعي، إلى أن مصر الأولى عالميًا في تصدير الموالح من خلال تصدير ما لا يقل عن مليوني طن، بعد أن كانت إسبانيا تنافسها في هذا المجال، وبالنسبة لصادرات مصر من البطاطس فإنها تفوق 900 ألف طن سنويًا، فضلًا عن المحاصيل الأخرى من الخضر والفاكهة، وكل ذلك نتيجة وجود منظومة الإنتاج الجيد والاكتفاء الذاتي وصولًا إلى الفائض الذي يتم تصديره للخارج.

search