الخميس، 01 أغسطس 2024

11:31 م

مرتضى منصور Vs شوبير.. صراع الإعلامي والمحامي

مرتضي منصور وشوبير

مرتضي منصور وشوبير

محمود صبري

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

على مدار سنوات، ارتبطت الأزمات والقضايا باسمي الإعلامي أحمد شوبير والمستشار مرتضى منصور التي وصلت لحد ساحات القضاء. وعلى الرغم من استبعاد رئيس الزمالك الأسبق من المشهد الرياضي، إلا أنه بين الفنية والأخرى يعود الإعلامي والمحامي بأزمة جديدة تثير الجدل، آخرها تعليق منصور على قرار “المتحدة” بحق شوبير.

وعلق المستشار مرتضى منصور، اليوم، على قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بإنهاء التعاقد مع أحمد شوبير، وإيقاف ظهوره في برنامج “مع شوبير” عبر قنوات “أون تايم سبورتس”.

وكتب منصور عبر  صفحته على فيسبوك: "ألف شكر للدولة وألف شكر للشركة المتحدة.. بلا رجعة يا شوبير”.

ويستعرض “تليجراف مصر” في الأسطر التالية، تفاصيل الحرب الكلامية بين أحمد شوبير والمستشار مرتضى منصور من البداية حتى النهاية.

في عام 2009، اتهم مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك الأسبق، الإعلامى أحمد شوبير، بالسب والقذف، وتقدم ببلاغ إلى المستشار هشام الدرندلي، المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة، وأرفقه بـ"سي دي" لتسجيل صوتي في حوار تليفزيوني مدته 3 دقائق، ردد خلاله شوبير ألفاظا خادشة.

الشرارة الأولى 

فجرت الصحفية هبة غريب، التي كانت تعمل في إحدى الصحف، أزمة بين أحمد شوبير عضو مجلس الشعب وقتئذ، ومرتضى منصور الرئيس السابق لنادي الزمالك.

في تسجيل صوتي مسرب، زعمت الصحفية هبة غريب، أن المستشار مرتضى منصور قال لها في مكالمة هاتفية، أن شوبير يرافق فتاة ويعاشرها جنسيا، ويدفع لها 10 آلاف جنيه، كما اشترى لها شاليه في العجمي، فرد عليها شوبير: “ما أتجوزها أحسن”، ووجه سيلا من السباب ضد مرتضى. 

وقالت هبة غريب في برنامج “90 دقيقة” على قناة المحور، إنها كانت تعمل صحفية بجريدة الفجر، وتردد على مسامعها أثناء تواجدها في مجلس الدولة، أن المستشار مرتضى منصور، يردد عن امتلاكه ”سي دي” فاضح لشوبير؛ فأبلغت شوبير الذي طلب منها إحضار هذه الأسطوانة.

ى شوبير وهبة غريب 

ولفتت هبة، إلى أن شوبير كان بالنسبة لها مثلا أعلى تقتدى به، قبل أن ينكر كلامه معها في التسجيل الصوتي المسرب.

وأضافت أن شوبير طلب منها أن تشهد أمام النيابة بأن هذا الصوت الذى ظهر فى التسجيل ليس له، وحينما رفضت قام مجموعة من الأفراد بضربها فى ميدان لبنان بالمهندسين.

اتهامات مرتضى منصور

وخلال مداخلة مع الإعلامي معتز الدمرداش عبر برنامج “ 90 دقيقة ” عبر قناة المحور، قال مرتضي منصور: “لدي 4 سيديهات خادشة للحياة، أخجل من الإفصاح عن محتواها لأحمد شوبير”.

وأضاف مرتضى، أنه استمع إلى التسجيل الصوتي كاملاً، وعلم أن الحوار على لسان شوبير والكلام عنه، ويتضمن ألفاظ سب وقذف تصفه بأوصاف يعاقب عليها قانون العقوبات، واتهم شوبير بالسب والقذف.

ورد شوبير وقتها: “مرتضي منصور سبب للفساد وهناك كثير من الدلائل ما بين أموال وعمولات وأزمات تيشيرتات”، مشيرا إلى أنه اعتاد مثل هذه البلاغات التي وصلت إلى ما يقرب من 40 بلاغًا للنائب العام".

وأضاف: “مرتضي منصور يلقي ادعاءات عليا، بمكالمات مفبركة، وأنا هاخد الإجراءات القانونية تجاهه.. ادعاءات مرتضي منصور مسلسل هابط وساقط”.

رفع الحصانة عن شوبير

في أكتوبر من عام 2009، استضاف الإعلامي عمرو الليثي، المستشار مرتضى منصور  في حلقة ساخنة من برنامج “واحد من الناس”، عرضه خلالها منصور أجزاء من “سيديهات” تدين  أحمد شوبير، حسبما ذكر منصور.

وطالب المستشار مرتضى، رئيس مجلس الشعب الدكتور فتحي سرور، وقتها بضرورة رفع الحصانة كاملة عن شوبير، مؤكدا أن لا أحد فوق القانون، وأنه يجب التحقيق مع شوبير فيما نسب إليه من اتهامات. 

وأضاف أنه في حالة عدم صحة البلاغات فسيقوم بالاعتذر إلى شوبير وهو في طريقه إلى السجن، حيث سأكون مزورا.

وبعد 48 ساعة من عرض حلقة مرتضى منصور، قرر الدكتور فتحي سرور، رفع الحصانة عن النائب أحمد شوبير.

سب متبادل

خلافات شوبير مع المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، لا تنتهي، لكن المشاجرة الأبرز بينهما كانت أيضا في نهاية عام 2009، في مداخلة هاتفية شهيرة في برنامج "كورة إف إم" على إذاعة الشباب والرياضة.

كان منصور ضيفًا في البرنامج، قبل أن يدخل أحمد شوبير في مداخلة هاتفية، وامتنع كلاهما عن الحديث سويًا في البداية، ولكن مرتضى منصور قال إن شوبير إعلامي غير محايد، ويشوه صورته انحيازًا لـ ممدوح عباس ضده في انتخابات الزمالك؛ ليبدأ تبادل السب بين الثنائي والإهانات، وانتهت المداخلة بقول شوبير: “يلا إمشي إمشي”؛ ليرد الأخير: "إنتوا جايبنلي عيل صايع!".

رحيل شوبير عن الحياة 

وبسبب تلك المعركة في البداية، توقف برنامج الإعلامي أحمد شوبير في البداية على قناة الحياة، ثم قرار من مرتضى منصور بمنع لاعبي الزمالك من الظهور في البرنامج الذي يقدمه شوبير فيما بعد، وكان على قناة CBC آنذاك.

وتطور الأمر فيما بعد لجوء الثنائي للقضاء، والتي كان آخرها براءة مرتضى منصور من تهمة سب وقذف الإعلامي أحمد شوبير.

وقضت المحكمة الإدارية العليا الاثنين 17-5-2010 برفض الطعن المقدم من الإعلامي لاعب النادي الأهلي السابق أحمد شوبير ضد الحكم الصادر ضده بوقف بث برامجه الرياضية على تليفزيون الحياة، بناء على دعوى قضائية رفعها ضده مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك السابق اتهمه فيها بالسب والقذف في حقه.

وفي برنامج “الكورة مع شوبير” على قناة الحياة، قال الإعلامي أحمد شوبير: ”واحد قال إنك بتستمتع والسجن كان في حاجة حلوة فأنت حنتله يا مرتضى".

وأضاف: “الصول زكريا وحشك مثلاً، الراجل كان بياخدك في حضنه وكان بيطبطب عليك، وكان بيحتضنك، وكان بيملا الصفيحة حتى آخرها، معرفش الراجل لسه موجود ولا صحته بقت على قده معرفش”.

ورد مرتضي منصور على ذلك خلال مداخلة في برنامج “واحد من الناس“: ”الصول زكريا ده اللي هيعلم عليك يلا، السيديهات كشفت كل حاجة، وأنا وراك وهحاكمك”.

صورة قديمة

خلال ظهور أحمد شوبير مع الإعلامي مدحت شلبي، في برنامج “حصاد الأسبوع” عبر قناة “مودرن سبورت”، أظهر منصور صورة تجمع شوبير مع أصدقائه أيام الشباب وهو يرتدي “جزمة قديمة”.

ووجه منصور كلامه لابنة شوبير التي هاجمته وقتها: “نبدأ من عند جزمة بابي مفيش وجه مقارنة، الفقر مش عيب، العيب أن ربنا يديلك وتفتري على الناس”.

وأضاف: “هو إنتي ليكي بابي وأنا ولادي ملهمش بابي، اللي اتقال عليه جربوع ومجنون، أدي شوبير واقف قدام مرتضى منصور انتباه عايز أقوله تواضع يا أخي”.

ليرد شوبير في مداخلة عبر "راديو مصر": “إنت مين يا مرتضى، أنا عنيا مليانه، وبدأتها بالحلال وإنت مين علشان أقفلك انتباه".

وأضاف أحمد شوبير: "ربنا يعينك.. ربنا يهديك ويهدينا، أنت فيك حاجة كان في فيلم بحبه اسمه رجل فقد عقله".

صفقة عبدالله السعيد

في عام 2018، دخل أحمد شوبير في برنامجه “مع شوبير” المذاع في قناة "صدى البلد"، في مشادة كلامية قوية مع المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، بشأن الحديث عن صفقة عبدالله السعيد وحقيقة اختطافه.

وقال مرتضي منصور: “عبدالله السعيد كان مخطوف، وإنت بترد على لسان النادي الأهلي بصفتك إيه؟، حضرتك ملكش صفه ترد بترد ليه، هو إنت شاهد هو إنت في الموضوع، إنت تروح تمسك الكاميرا دي وظيفتك”.

ورد شوبير: “أنا هرد بصفتي إعلامي ووظيفتي بتحتم عليا إني أوضح المشكلة، وأنا قولت لحضرتك في التليفون، وحلفتلك برحمة أمك إنه راح الزمالك”.

ليعقب مرتضي منصور قائلا: “إنت مالك ترد عليا ليه اللي يرد محمود الخطيب“، مضيفًا: ”هو إنت شريف فؤاد بتاع الأهلي، إنت إعلامي يا بيه، كمان ملكش حق تتكلم عن الموضوع بمعلومات مغلوطة"؛ ليرد شوبير: “أنا محدش يغلطني يا سيادة المستشار أنا بقالي 23 سنة في  الإعلام، ولا وزير ولا أي حد يا سيادة المستشار مع احترامي ليهم".

search