الجمعة، 02 أغسطس 2024

01:32 م

الصحة: المباعدة بين الولادات تقلل احتمالية الإصابة بالتقزم والتوحد

الدكتور حسام عبد الغفار

الدكتور حسام عبد الغفار

جاسم حسن

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، أن قضية الزيادة السكانية تمثل أولوية قصوى للدولة المصرية، وأن الرئيس السيسي يولِيها اهتمامًا خاصًا.

وأوضح عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة" على قناة "إكسترا نيوز"، أن الدولة تستهدف تحسين جودة حياة الأسرة المصرية من خلال رفع الوعي بمخاطر الزيادة السكانية المرتفعة.

المباعدة بين الولادات

وأشار متحدث الصحة، إلى أن معدل وفيات السيدات اللاتي يلدن قبل سن العشرين يزيد بنسبة 50% عن معدل وفيات السيدات اللاتي يلدن في أعمار متوسطة، كما أن عدم وجود فترة مباعدة كافية بين الأطفال يزيد من احتمالية إصابتهم بالأنيميا والتقزم والتوحد بنسبة 23%.

وأكد  حسام عبد الغفار، أن الدولة تعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، ورفع الوعي لدى الشباب والأجيال المقبلة بأهمية التخطيط للإنجاب وتحديد النسل.

وأضاف أن قرار الإنجاب في مصر لا يقتصر على الزوج والزوجة فقط، بل يتأثر بتدخلات من قبل الجد والجدة، ما يؤدي إلى تراخي وكسل في التخطيط للإنجاب.

وأكد عبد الغفار على ضرورة زيادة الوعي لدى المواطنين بمخاطر الزيادة السكانية وتأثيرها على جودة الحياة والخدمات المقدمة، وذلك من خلال حملات توعية مكثفة وبرامج تثقيفية تستهدف جميع فئات المجتمع.

search