السبت، 05 أكتوبر 2024

11:41 ص

ماندو العدل: "الملحد" أجرأ فيلم عربي.. وسيقلب الموازين

ماندو العدل

ماندو العدل

A A

منذ الإعلان عن بدء تصوير فيلم “الملحد”، للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، ولا يزال مخرجه، محمد العدل، الشهير باسم ماندو، يواجه عاصفة من الهجوم، بسبب اسم العمل ومناقشته لقضية مسكوت عنها في المجتمع المصري والعربي، وهي قضية اتجاه بعض الشباب للإلحاد.

الفيلم الذي شارك في بطولته أحمد حاتم ومحمود حميدة وحسين فهمي وشيرين رضا وصابرين وتارا عماد ونجلاء بدر، حصل مؤخرا على ترخيص بالعرض من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، بتصنيف عمري للكبار فقط +16.

وقال العدل إن الفيلم عانى كثيرا حتى حصل على الترخيص الرقابي، وشاهدته الرقابة عشرات المرات وترددت في منحه حق العرض خوفا من موضوعه الجريء.

وأشار ماندو لـ"تليجراف مصر" إلى أن الفيلم يتحدث عن ظاهرة الإلحاد وإتجاه الكثير من الشباب لهذا الأمر، وربما لم يناقش فيلم عربي تلك الظاهرة بوضوح من قبل، والفيلم قد يحدث انقلابا حقيقيا لأنه لا يتعرض للإلحاد بشكل سطحي بل يعرض بوضوح كيف يتجه الشخص للالحاد، وما هي دوافعه ومبرراته في عدم الايمان، وهذه المساحة صادمة جدا لأن هناك منطق سيعرض بشكل دقيق من وجهة نظر الملحد.

وقال إنه يعرف الكثير من الملحدين، وحتى يقدم الفيلم بشكل دقيق قام بمقابلة عدد كبير منهم وتحدث معهم وسمع وجهات نظرهم وسبب اقتناعهم بعدم الايمان، موضحا أن ما دفعه في البداية للتطرق لهذا الموضوع هو أن المجتمع يخشى مواجهة هذه النقطة بالذات رغم أهميتها، فمن الحتمي سماع هؤلاء الناس وفهم أسباب توجههم.

وتوقع ماندو هجوما كبيرا عن الفيلم لأنه ليس من السهل أن يجد المشاهد نفسه أمام بطل يصرح مع بداية الفيلم أنه ملحد، ويشرح ويحلل موقفه دون الإحساس بالذنب، أو تقديم الموضوع على أنه خطيئة، كما يحدث في أعمال أخرى.

إبراهيم عيسى

وأشار العدل إلى أن الهجوم الأكبر في توقعاته قد يأتي من التيارات الدينية المتطرفة، مضيفا أنه لا يهتم بكل ردود الفعل، بل اهتمامه الأول هو عرض الفكرة بشكل جديد ورؤيتها من كل الزوايا، لأن الظاهرة موجودة، واخفاء رأسنا في الرمال لن يحلها بل يجب مواجهتها بوضوح.

وأضاف ماندو: “من بداية قراءة الفيلم وأنا مقدر جدا لأي ردود أفعال سوف تحدث، واعتبره أجرأ فيلم عربي ويحمل موضوعا جريئا وحساسا، لكني بالنهاية أشعر براحة الضمير لأني استطعت تقديم فكرة منتشرة ولابد من فهمها”.

وعن تعاونه مع إبراهيم عيسى قال ماندو أنه التعاون الثالث بعد مسلسل فاتن أمل حربي، وفيلم صاحب المقام، وهو في رأيه مؤلف مستنير، ويطرح قضايا خارج التقاليد، ويكسر تابوهات التكرار والنمطية، ويعجبه تناوله للقضايا الجريئة.

وحول اختياره لأحمد حاتم للعب البطولة قال: عملت مع حاتم في مسلسل حارة اليهود وهو ممثل مميز وموهوب، كما أنه يشبه الكثير من الشباب الذين اتجهوا للإلحاد، ووجدته مناسبا جدا لأداء الدور، وقد جسده ببراعة كبيرة.

ونفى ماندو ما تردد حول عرض الفيلم خلال أيام وقال أنه حتى الآن لا يوجد موعد محدد للعرض، ولازال المنتج أحمد السبكي يحدد هذه النقطة وفق ظروف دور العرض.

وفي تصريحات سابقة للكاتب إبراهيم عيسى قال إن الملحد يتناول قضية التطرف الديني الذي يصل بالإنسان إلى الكفر والإلحاد. و إنه كتب هذا الفيلم عقب أن انتشرت ظاهرة الملحدين بشكل كبير بين الشباب في الدول العربية والإسلامية، مما جعله يرى أنه جاء الوقت لتسليط الضوء عليها بشكل عقلاني وتوضيحها للمجتمع، وتوضيح الفرق بين الإلحاد الناتج عن التفكير الزائد في الدين، والتدين الذي يكون دون تفكير أو تدبر.

search