السبت، 03 أغسطس 2024

08:47 ص

الإفتاء: إعطاء الزكاة للأخ المدين يضاعف الثواب

دار الإفتاء

دار الإفتاء

روان عبدالباقي

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أجابت دار الإفتاء المصرية سؤالا ورد إليها عن حكم إعطاء زكاة المال للأخ الذي عليه ديون، وقالت إنه  جائز شرعا، بل الثواب في هذه الحالة مضاعف.

واستشهدت الدار بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ، وَصِلَةٌ» رواه الإمام أحمد في "مسنده".

وأضافت: يقول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ﴾ [التوبة: 60].

وبينت هذه الآية المصارف التي تصرف إليها الزكاة، وذكرت من بينها الغارمين، وهم الذين عليهم ديون حلَّ أجلُها وتعذَّر عليهم أداؤها.

أما عن حكم رد الدين بقيمة العملة فإنه من المقرر شرعًا وفاء الدين بمثلهِ قدرًا وصفةً بالنسبة للنقود الورقية البنكنوت، فهي من الأموال المثلية وتُرد بمثلها طالما لم ينقطع التعامل بها، ولا أثر لغلائها أو رخصها في سداد المديونيات ما دامت صالحة للتعامل ولم يحصل لها انهيار في القيمة.

موعد صيام عاشوراء

وكانت دار الإفتاء المصرية كشفت عن موعد صيام يوم عاشوراء عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، يستعرضه “تليجراف مصر”، في سياق التقرير.

وقالت دار الإفتاء إن موعد صيام يوم عاشوراء يأتي في يوم الثلاثاء الموافق 16يوليو 2024، والعاشر من المحرم 1446، فيما يأتي موعد صيام تاسوعاء في يوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2024، والتاسع من المحرم 1446.

ويُعتبر صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من الصيام المُستحب حسبما ذكرت الإفتاء في منشورها.

وروي عن عبدالله بن عباس في فضل صيام عاشوراء قوله: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم؛ يوم عاشوراء، وهذا الشهر. يعني شهر رمضان".

فيما روي عن عائشة أم المؤمنين قولها : “كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه”.

search