الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:56 م

بعد رعاية أولمبياد باريس 2024.. مطالب باستبعاد سيارة "تويوتا ميراي"

سيارة "تويوتا ميراي"

سيارة "تويوتا ميراي"

إسلام عزام

A A

تلقت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس رسالة  موقعة من 120 عالمًا ومهندسًا وأكاديميًا رسالة للمطالبة بالتخلي عن سيارة "تويوتا ميراي" باعتبارها السيارة الرسمية للدورة.

تعمل بالهيدروجين

وقالت الرسالة إن السيارة  "تويوتا ميراي" تعمل بالهيدروجين وتساهم في زيادة الاحتباس الحراري.

ويري المعترضون، أن السيارات التي تعمل بالهيدروجين لا ينبعث منها أي كربون، لكن في الوقت نفسه 96% من الهيدروجين في العالم لا يزال مشتقًا من الوقود الأحفوري مثل غاز الميثان.

وأوضحت الرسالة أن معظم السيارات التي تعمل بالهيدروجين أكثر تلويثا بكثير من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، أو المركبات الكهربائية، وأنظف بشكل طفيف فقط من السيارات التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي.

سيارة "تويوتا ميراي"

وحصلت شركة "تويوتا" على حق رعاية أولمبياد باريس، من خلال الأسطول الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية بـ500 سيارة ميراي و10 عربات تعمل بالهيدروجين، بالإضافة إلى 1150 سيارة كهربائية، لنقل الرياضيين من مختلف الألعاب. 

وردت الشركة اليابانية، أنها ستعمل على تشغيل سيارات "ميراي" باستخدام الهيدروجين المشتق من الماء والمواد العضوية، المتولدة من مصادر متجددة.

وعارضت الرسالة فكرة الترويج للسيارة، خاصة أن المستهلكين الذين يشترون سيارة ميراي سيستخدمونها على الهيدروجين المشتق من الوقود الأحفوري الذي يعمل زيادة الاحتباس الحراري، وتفاقم أزمة المناخ. 

دورة الألعاب الأولمبية 2024

ويهدف منظمو دورة الألعاب الأولمبية في باريس إلى استضافة خضراء، وخفض البصمة الكربونية للحدث الرياضي الكبير إلى النصف، مقارنة بمستويات العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ستحاول اللجنة المنظمة إدارة الألعاب بالكامل باستخدام الطاقة المتجددة.

ويترقب عشاق الرياضة العالمية من مختلف الألعاب انطلق دورة الألعاب الأولمبية 2024، التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، خلال الفترة من 24 يوليو الجاري حتى 11 أغسطس المقبل. 

search