الأحد، 11 أغسطس 2024

02:00 ص

10 أرقام قياسية تتحطم في يورو 2024

يورو 2024

يورو 2024

محمود صبري

A A

تختتم بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 فعالياتها نهاية الأسبوع الجاري عندما تواجه إنجلترا إسبانيا في المباراة النهائية، حيث وصفها البعض ببطولة “تحطيم الأرقام القياسية”.

وخلال التقرير التالي يلقي “تليجراف مصر” نظرة على 10 أرقام قياسية تحطمت هذا الصيف في اليورو.

أكثر اللاعبين مشاركة في البطولة

واصل البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب النصر السعودي الحالي، سلسلة أرقامه القياسية في أوروبا، بعد أن تربع على عرش أكثر اللاعبين مشاركة في بطولة اليورو.

فبعد عقدين من الزمان منذ ظهوره الأول في بطولة أوروبا 2004، مثل رونالدو البرتغال هذا الصيف، عن عمر يناهز 39 عاماً.

الأصغر في التاريخ 

يعد لامين يامال أحد أبز الأسماء الواعدة التي يتوقع لها مستقبل كبير في كرة القدم، وبعد ظهوره الأول في بطولة يورو، من خلال المشاركة أمام كرواتيا، عن عمر يناهز 16 عامًا و338 يومًا، أصبح لاعب برشلونة الشاب أصغر لاعب مشاركة في تاريخ البطولة.

كما شهد ظهور اللاعب البالغ من العمر 16 عامًا في فوز إسبانيا على فرنسا في الدور نصف النهائي، تحوله إلى أصغر لاعب في التاريخ يظهر في الدور نصف النهائي لبطولة كبرى، متجاوزًا الرقم القياسي الذي سجله بيليه في عام 1958.

صخرة البرتغال الأكبر 

قاد مدافع ريال مدريد وبورتو الأسبق، بيبي، دفاع المنتخب البرتغالي خلال بطولة اليورو، عن عمر يناهز 41 عامًا و130 يومًا، ليصبح بذلك أكبر لاعب يشارك في تاريخ البطولة. 

وكانت مشاركته الأولي في نسخة 2008، وهو نفس العام الذي ولد فيه لاعب برشلونة الشاب لامين يامال، ومنذ ذلك الحين شارك في 5 نسخ من البطولة، وتوج باللقب في عام 2016.

يامال يكسر رقم فونلاثن 

واصل يامال تحطيم الأرقام القياسية في البطولة بتسجيله هدفًا مذهلاً في نصف النهائي ضد فرنسا.

وأهدى الجناح الإسباني هدف التعادل من مسافة بعيدة في المباراة، حيث نجح منتخب لاروخا في العودة من الخلف والوصول إلى النهائي.

تفوق اللاعب البالغ من العمر 16 عاماً على الرقم القياسي السابق، الذي كان يحمله السويسري يوهان فونلاثن الذي سجل في نسخة 2004 وعمره 18 عاماً و141 يوماً، بفارق 18 شهراً تقريباً.

أصغر هداف في أول مشاركة

ترك أردا جولر انطباعًا جيدًا مع وصول المنتخب التركي إلى دور الثمانية. 

وقد أطلق على اللاعب البالغ من العمر 19 عامًا لقب "ميسي التركي" وبرر الضجة التي أحاطت به بتسجيله هدفًا في أول ظهور له في البطولة ضد جورجيا، عن عمر يناهز 19 عامًا و114 يومًا.

ويعد جولر سادس أصغر هداف في بطولة أوروبا على الإطلاق وأصغر من يفعل ذلك في أول ظهور له.

أسرع هدف 

ومن المثير للدهشة أن أربعة من أسرع ستة أهداف تم تسجيلها على الإطلاق في بطولة أوروبا سجلت هذا الصيف.

فاجأ هدف نديم باجرامي المبكر لألبانيا إيطاليا حاملة اللقب في دور المجموعات، حيث سدد لاعب الوسط كرة قوية في المرمى بعد 23 ثانية فقط.

أسرع هدف في مرحلة خروج المغلوب 

سجل التركي ميريه ديميرال رقمًا قياسيًا لأسرع هدف في تاريخ مباريات دور الستة عشر، فقد احتاجت تركيا إلى 57 ثانية فقط لافتتاح التسجيل ضد النمسا في دور الستة عشر.

سجل المدافع الهدف الأول لبلاده بعد ارتباك في منطقة الجزاء من لاعبو النمسا، قبل أن يضع الكرة في الشباك، ثم سجل الهدف الثاني ليفوز منتخب تركيا 2-1 ويتأهل إلى ربع النهائي.

هدف اللحظات الأخيرة

التقت اسكتلندا والمجر في مباراة دور المجموعات، وكانت المجر هي التي حصدت النقاط بطريقة دراماتيكية، حيث سجل كيفن كسوبوث هدف الفوز في الدقيقة 100 ليضمن فوز المجر 1-0.

مجزرة البطاقات الصفراء 

شهد فوز تركيا 2-1 على جمهورية التشيك إطلاق الحكم استفان كوفاكس 18 بطاقة، وهو رقم قياسي، في تاريخ بطولة اليورو.

وشهدت المباراة حصول 11 لاعبا تركيا على بطاقات صفراء، من بينهم ثمانية من التشكيلة الأساسية، بينما حصل لاعبو جمهورية التشيك على بطاقتين حمراوين.

وترك طرد أنطونين باراك في الشوط الأول بعد حصوله على إنذارين متتاليين التشيك في مهمة شاقة، قبل أن يحصل توماس تشوري على بطاقة حمراء مباشرة بسبب سلوكه العنيف بعد شجار اندلع بعد هدف الفوز الذي أحرزه سينك توسون في الوقت بدل الضائع لتركيا.

search