الجمعة، 12 يوليو 2024

05:27 ص

جزيرة إبستين.. قاصرات ومشاهير في حفلات جنس جماعي

متظاهرات ضد جيفري إبستين

متظاهرات ضد جيفري إبستين

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

لم تنتهِ قضية رجل الأعمال الأمريكي جيفري إبستين بموته منتحرا في زنزانته عام 2019، بل استمرت في إثارة الجدل والفضائح لسنوات، آخرها ما كشفته وثائق قضائية عن ارتباط أسماء شخصيات بارزة به وشريكته ابنة الملياردير البريطاني روبرت ماكسويل؛ غيلين ماكسويل، حيث يواجهان اتهامات باستغلال القاصرات جنسيًا.

إبستين الملياردير الغامض

بدأ إبستين، حياته المهنية كمدرس رياضيات في مدرسة دالتون النخبوية في نيويورك، قبل أن يعمل في “بير ستيرنز”، وهو بنك استثماري عالمي وشركة مضاربة وتداول سندات مالية مقرها نيويورك، وتحول منها لإدارة شركته من جزر فيرجن الأمريكية لتجنب الضرائب.

في عام 1982، أسس جيفري إبستين شركة جيه إبستين وشركاه، وهي شركة استثمارية خاصة تستهدف العملاء الذين يمتلكون أكثر من مليار دولار من الأصول، وفقًا لموقع “Vox”.

عاش إبستين في منزل فخم يغلف الغموض مصدر ثروته، ورغم إطلاق لقب الملياردير عليه، نفت مجلة “فوربس” المعنية بإحصاء المشاهير ذلك، وقالت إنه "ربما يكون لديه جزء صغير من المليار".

جيفري ابستين وغيلين ماكسويل

تفاصيل القضية

في 6 يوليو 2019، اعتقلت السلطات إبستين في مطار تيتربورو في نيوجيرسي بعد أن عاد من فرنسا.

وفي اليوم التالي، وجهت له النيابة العامة الاتحادية اتهامات بالاستغلال الجنسي والاعتداء على العديد من الفتيات القاصرات في منازله في نيويورك وفلوريدا وأماكن أخرى على مدار سنوات.

وفقا للائحة الاتهام، دفع إبستين بعض ضحاياه لاستقطاب فتيات أخريات ليتم التعدي عليهن أيضا، وزعم الادعاء أنه هاجم جنسيًا فتيات لم يتجاوز عمرهن 14 عاما.

 ووفق صحيفة “نيويورك تايمز” فتش المدعون الفيدراليون منزله في نيويورك، فور اعتقاله، وهناك عثر المحققون على صور لفتيات قاصرات عاريات، في البداية أنكر إبستين الاتهامات.

ورفضت المحكمة طلبه للإفراج عنه مقابل كفالة وأبقته في الحبس حتى تاريخ وفاته في 10 أغسطس 2019، حيث أفادت وسائل الإعلام بأنه أقدم على الانتحار.

جيفري ابستين في إحدى المناسبات

الاتجار الجنسي بالأطفال

في 8 يوليو 2019، وجه الادعاء لإبستين اتهامات بالاتجار الجنسي بالأطفال، أنكرها جميعها، إلا أن المحكمة رفضت طلبه للإفراج عنه مقابل كفالة، وأبقته في الحبس حتى 10 أغسطس.

شريكة إبستين

انتحر إبستين في محبسه، تاركًا غموضًا حول حياته وجرائمه وممتلكاته التي تضمنتها الدعوى القضائية ضد شريكته السابقة غيلين ماكسويل، التي اعتقلت في يوليو 2020، وأُدينت فيما بعد بخمسة من ستة تهم، حكم فيها بالسجن 20 عامًا، يونيو 2022. 

شخصيات كبرى متورطة

بعد نحو 4 سنوات عادت قضية إبستين للواجهة بعد الكشف عن وثائق "غير مختومة" تحمل أسماء العديد من الشخصيات الكبرى والهامة المتورطة في قضايا التحرش.

حيث أمرت القاضية في المحكمة الفيدرالية في مانهاتن “لوريتا بريسكا” بالكشف عن هذه اللائحة منذ 18 ديسمبر.

حمل الكشف مفاجآت كبيرة، ونشرت النيابة العامة الفيدرالية مساء الأربعاء الماضي في مانهاتن آلاف الصفحات من الوثائق القضائية احتوت ما بين 150 و180 اسما لأشخاص كانو على علاقة بإبستين وليس بالضرورة مدانين، بينهم إبن الملكة إليزابيث الأمير أندرو، الذي ادعت امرأة من ضحايا إبستين أنه اعتدى عليها جنسيًا.

وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، ذُكرت أيضا أسماء الرؤساء الأمريكيين السابقين الديمقراطي بيل كلينتون (1993-2001) والجمهوري دونالد ترمب (2017-2021)، وعلى عكس كلينتون لم يذكر في الوثائق ما يدين ترامب ولكن لا زال الموقف بالنسبة لكلينتون غير واضح وهو ما ستكشفه الأيام المقبلة.

لماذا الآن؟

يأتي الكشف عن الأسماء في هذا التوقيت بعد رفع دعوى قضائية من إحدى الضحايا  وتدعى فرجينيا جوفرية ضد غيلين ماكسويل، وأعلنت عن هويات أشخاص مرتبطين بشبكة جيفري إبستين الجنسية.

وتقضي ماكسويل عقوبة بالحبس لمدة 20 عامًا بسبب جرائمها مع إبستين، وكانت الأسماء محجوبة بأمر من المحكمة، لكن الشهر الماضي، قررت القاضية في نيويورك لوريتا بريسكا الكشف عن الأسماء، وقالت إن بعض الأشخاص الذين ذكروا في الدعوى قد تم الكشف عن هوياتهم بالفعل من خلال وسائل الإعلام أو محاكمة ماكسويل الجنائية في الماضي.

وأضافت أن البعض الآخر "لم يعترض" على نشر الوثائق، وقالت القاضية في حكمها إن بعض الأسماء ستظل سرية، خاصة أسماء الأطفال الضحايا، مشيرة إلى أن بعض الأفراد ربما ذكروا أكثر من مرة بأسماء مختلفة لذلك لا يمكن تحديد العدد الدقيق للأسماء المكشوفة.

أبرز الأسماء

في وثائق المحكمة تم الكشف عن أسماء بعض الشخصيات البارزة التي كانت ترتبط بجيفري إبستين وزارت جزيرته الخاصة.

من بين هؤلاء الأسماء الأمير البريطاني أندرو وذلك بعد إدعاء جوانا سيوبيرج أحد الفتيات التي كانت تعمل مع إبستين باعتداء الأمير عليها ثلاث مرات في عام 2001 وكان عمرها في ذلك الحين ١٧ عاما، وبسبب ذلك الاتهام تم تجريد الأمير من ألقابه بعد القضية، رغم نفى الاتهامات الموجهة إليه.

حفلات جنس جماعي

كما تم نشر اسم ديرشوفيتز وهو أستاذ القانون بجامعة هارفارد سابقا والمعروف بعمله في القانون الجنائي الأمريكي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك، والعالم الفيزيائي المشهور ستيفن هوكينج حيث ورد اسمه بأنه شارك في حفلات جنس جماعي لفتيات صغيرات، ومن أبرز الأسماء التي ذكرت مغني الراب الشهير مايكل جاكسون.

search