الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:42 ص

الشرطة المغربية تحرر مسن قيدته عائلته بالسلاسل منذ 20 عاما

مستشفى سيدي حساين المغربية

مستشفى سيدي حساين المغربية

تيمور السيد

A A

تمكنت عناصر الشرطة المغربية في إقليم ورزازات، بتعليمات من النيابة العامة، من إنقاذ مسن في عقده السابع كان محتجزًا بشكل غير قانوني داخل منزله لأكثر من 20 عامًا من قبل أفراد عائلته.

مقيداً بالسلاسل

ووفقًا لما ذكره الموقع، فقد عثر على المسن مقيدًا بالسلاسل الحديدية طوال هذه الفترة، بحجة أنه يعاني من اضطرابات نفسية خطيرة، وفق موقع “هسبريس” المغربي. 

وبينما نفت العائلة احتجازه، أكدت أنها قامت بتكبيله داخل المنزل لمنع أي خطر قد يسببه، كما ذكر أحد أفراد العائلة أن المسن كان دائماً ما يهاجمهم في المنزل، لذلك اضطروا إلى تكبيله.

وأثارت هذه الواقعة موجة من الغضب والاستياء في صفوف الرأي العام، خاصة وأنها تكشف عن خروقات جسيمة لحقوق الإنسان، حيث تم حرمان المسن من حريته الأساسية وتعرض لظروف إنسانية قاسية لعقود من الزمن.

إلى مصحة عقلية

وبعد تحريره من مكان احتجازه، نقل المسن إلى مصلحة الأمراض العقلية والنفسية بمستشفى سيدي حساين بناصر لتلقي العلاجات الضرورية.

وأمرت النيابة العامة بفتح تحقيق معمق في القضية للوقوف على جميع ملابساتها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتورطين.

أصل الاضطرابات النفسية

قال ناشط في حقوق الإنسان في المغرب يدعى عبد العالي أمغار، أن أثار هذا الحادث يثير تساؤلات حول دور العائلة والمجتمع في التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، وضرورة توفير الرعاية الصحية المناسبة لهم، مع التأكيد على احترام حقوقهم وكرامتهم.

ودعا عبد العالي أيضًا إلى مراجعة القوانين والإجراءات المتعلقة بحماية كبار السن من الإهمال أو سوء المعاملة، وضمان حصولهم على الرعاية والدعم اللازمين.

search