الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:47 ص

للمصريين بالخارج.. ما حقيقة الإفراج عن 10 آلاف سيارة شهريا في مصر؟

استيراد السيارات ــ تعبيرية

استيراد السيارات ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

نفت مصلحة الجمارك المصرية صحة ما تم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية من أخبار تفيد بإصدار تعليمات شفهية للمسؤولين في الجمارك بالسماح فقط بالإفراج عن 10 آلاف سيارة مستوردة كل شهر.

وأكدت المصلحة، في بيان صحفي أن هذه الأخبار غير صحيحة، وأنه سبق وتم إصدار بيان صحفى يوضح كافة ملابسات استيراد السيارات في مصر. 

وكانت مصلحة الجمارك أهابت في وقت سابق كافة مستوردي سيارات الركوب مراعاة تحري الدقة عند إدراج البند الجمركي لسيارات الركوب بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI».

وفى حالة إدراج بند مغاير لسيارات الركوب بالمخالفة لأحكام قانون الجمارك ولائحته التنفيذية لن يتم السماح بتعديل البند ولن يتم السير فى إجراءات الإفراج عنها، ويلتزم مالكها بإعادة شحنها مرة أخرى، وإلا سيتم إحالتها للمهمل لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

جمارك السيارات الكهربائية في مصر 

وفي سياق متصل، كشفت لجنة الطاقة النظيفة في شعبة  السيارات باتحاد الغرف التجارية، حقيقة تطبيق رسوم جمركية على السيارات الكهربائية المستوردة.

قال أحمد زين، رئيس لجنة الطاقة النظيفة فى الشعبة العامة  للسيارات بالغرفة التجارية، إن ما تم تداوله على وسائل مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تطبيق رسوم جمركية جديدة على السيارات الكهربائية عار تمامًا من الصحة.

وأضاف في بيان صحفي أن الجهات الحكومة لم تقم بإصدار أي قرارات أو تعليمات تتعلق بزيادة أي رسوم أو ضرائب على السيارات الكهربائية المستوردة.

وأوضح أنه حدث خطأ في تناول بعض المعلومات الخاصة بزيادة الرسوم الجمركية المحصلة عن استيراد  السيارات الكهربائية، خاصة بعد قيام الاتحاد الأوربي بفرض تلك الرسوم الجديدة على هذه الفئة من  المركبات.

search