الأحد، 07 يوليو 2024

05:41 ص

أقر 4 قوانين وتهنئة ..ماذا حدث في أسبوع النواب الأول بالعام الجديد

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

في الأسبوع الأول من العام الجديد 2024 ،أصدرمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي ،على مدار جلستين، حزمة من التشريعات والقوانين الهامة في إطار خطة التنمية المستدامة 2023 ، إذ شهدت جلسة الثلاثاء الماضي الموافقة النهائية على مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي

 

الهيدروجين الأخضر

ويهدف مشروع القانون إلى إقرار بعض الحوافز والإعفاءات والضمانات للحفاظ على المستثمرين الحاليين الموقعين على مذكرات التفاهم والاتفاقيات الإطارية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته كما يعمل على خلق بيئة استثمارية جاذبة في هذا المجال تمكن المستثمرين فى هذا القطاع  من الإسراع في تنفيذ المشروعات داخل مصر لتصبح مركزاً دولياً لمشروعات الهيدروجين الأخضر باعتباره وقود المستقبل . 

 

صندوق الطوارئ الطبية

مجلس النواب وافق "نهائياً" على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (139) لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، الذي يأتي في إطار الالتزام الدستوري للدولة بتوفير الرعاية الصحية المتكاملة لكافة المواطنين.

ويهدف مشروع القانون إلى إضافة تمويل علاج الأمراض الوراثية والنادرة إلى أهداف صندوق مواجهة الطوارئ الطبية لضمان استدامة تمويل علاج  الأمراض الوراثية في ضوء المبادرات الصحية التي أطلقتها القيادة السياسية، وتلبيةً لدعوة منظمة الصحة العالمية لتسريع وتيرة تنفيذ الوقاية من الأمراض الوراثية.


إحالة 29 تقرير

 

وشهدت جلسة الأربعاء الماضي إحالة (29) تقريراً للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة من النواب إلى الحكومة بشأن بعض المشكلات الخاصة بدوائرهم لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة

 

الأراضي الصحراوية

 

وفى ذات الجلسة وافق مجلس النواب "نهائياً" على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (143) لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية.

ويهدف مشروع القانون إلى منح الحق للمستثمر الأجنبي في الحصول على الأراضي اللازمة لاستكمال مزاولة نشاطه أو التوسع فيه وفق لأحكام قانون الاستثمار دون التقيد بما تضمنته المادتان (11، 12) من قانون الأراضي الصحراوية مع جوب ألا تقل ملكية المصريين عن 51% من رأس مال الشركة وألا تزيد ملكية الفرد على 30% من رأس المال، مع اقتصار التملك على المصريين فقط، جذباً للاستثمارات الأجنبية ولإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين الأجانب.

النائب علاء عابد خلال مناقشة قانون الاراضي الصحراوية

نقابة التكنولوجيين

 

كما وافق المجلس "نهائياً" على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة التكنولوجيين، والذي سبق الموافقة عليه في المجموع بجلسات المجلس السابقة .

ووافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (483) لسنة 2023 بشأن الموافقة على خطاب "تعديل بعض الاتفاقيات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن التخلي عن الليبور LIBOR كسعر فائدة مرجعي واستبداله بالسوفر SOFR".


تهنئة الأخوة المسحيين

وفى نهاية الجلسة قدم المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، التهنئة للإخوة المسيحيين، بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام، متمنيا لهم جميعاً عاماً موفقاً وعيداً سعيداً مباركاً ننعم فيه بالسلام والخير والرخاء، ولمصرنا الحبيبة بدوام الاستقرار والازدهار، وتم رفع الجلسة العامة على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الأحـد الموافق 14 يناير 2024.

search