الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:20 م

300 مليون.. هل يُصلح جمال علام ما "أفسده" في "الجبلاية"؟

اتحاد الكرة المصري

اتحاد الكرة المصري

ناريمان ياسر

A A

بينما تقترب الفترة الحالية لمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، من نهايتها، لا تزال هناك العديد من الملفات العالقة، تفوق تكلفتها 300 مليون جنيه، بحسب المعلق الرياضي، مدحت شلبي.

من بين هذه الملفات الكثيرة، هناك 5 “فواتير” باهظة، ستدفعها مصر بسبب عشوائية المجلس، واتخاذه قرارات، ثم الالتزام بعقود، ثم التراجع عنها دون دراسة كافية، ودون أسباب مقنعة، ما يكلف الاتحاد مبالغ طائلة، تتمثل في الشروط الجزائية.

ويُتوقع أن تجرى انتخابات مجلس اتحاد الكرة المصري لكرة القدم ديسمبر المقبل، عقب انتهاء دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية، باريس.

مجلس الإدارة الحالي، برئاسة جمال علام، مطالب بإغلاق 5 ملفات مهمة، قبل رحيله المتوقع ديسمبر الماضي.

 

الأولى.. فيتوريا

قدم اتحاد الكرة المصري، الشكر للبرتغالي روي فيتوريا، عقب الخروج المبكر من منافسات كأس أمم أفريقيا النسخة الماضية، في كوت ديفوار.

ووفقًا للاتفاق المٌبرم بينهما، يلتزم الاتحاد المصري بدفع راتب 3 شهور للمدرب البرتغالي، الذي كان يتقاضى شهريا 200 ألف يورو، ما جعله دائنا للاتحاد المصري بـ600 ألف يورو، أي ما يزيد عن 31 مليون جنيه.

فيتوريا اتهم اتحاد الكرة بمماطلته، دون تسوية المستحقات له، مؤكدا أنه لم يحصل إلا على 15% فقط من قيمت العقد، والتي تبلغ 100 ألف يورو، وحتى الآن لم بتم دفع باقي المستحقات.


التانية.. إيهاب جلال

تولى إيهاب جلال مهمة تدريب منتخب مصر، خلفًا للبرتغالي كارلوس كيروش، في 12 أبريل 2022، بعد اخفاقات الفراعنة في التأهل لكأس العالم.

لم يستغرق جلال في منصبه طويلا، فبعد 3 مباريات فقط، وتحديدا في 16 يونيو 2022،  تمت إقالته دون أسباب، لتصبح أسرع إقالة في تاريخ الكرة المصرية، ما جعله  يطالب بباقي مستحقاته حسب العقد المبرم بينه وبين الاتحاد.

وأبلغ إيهاب جلال مسؤولي اتحاد الكرة بشكل رسمي طلبه بتحصيل بقية عقده بالكامل، والتي تزيد عن 27 مليون جنيه، لكنه لم يحصل عليها حتى الآن.

الثالثة.. إيدو

اتفق مسؤولو اتحاد الكرة مع شركة إيدو السويسرية، المنظمة لمباريات منتخب مصر الودية، على تنظيم مباراتين وديتين في الكويت، في بداية مشوار فيتوريا مع الفراعنة، ولكن المنتخب المصري لعب مباراة واحدة فقط أمام بلجيكا، ولم يلعب الثانية.

حينها، أقامت إيدو دعوى قضائية ضد اتحاد الكرة، وصدر الحكم لصالحها، ليلزم منتخب مصر بدفع  الشرط الجزائي 250 ألف يورو، بالإضافة إلى 15 ألف فرنك سويسري أخرى، كـ غرامة، و15 ألف فرنك أخرى، مقابل أتعاب المحاماة.

الرابعة.. إيدو أيضًا

أزمة ثانية أشعلها اتحاد الكرة مع شركة إيدو، حيث طلب منها تنظيم بطولة رباعية، يشارك بها نادي الزمالك وبطل الدوري الأوكراني وبطل الدوري السعودية وفريق أوروبي آخر، ثم لم يلتزم الاتحاد بالتعاقد المبرم، حيث ألغى الاتحاد البطولة دون أسباب، ودون مقدمات.

وكعادتها، تقدمت الشركة بشكوى ضد الاتحاد تتهمه بعدم الوفاء بالعقد المبرم بينهما، لتصدر المحكمة قرارها بتغريمه شرطا جزائيا بقيمة  250 ألف يورو.

الخامسة.. أزمة الحكام

تعرضت لجنة الحكام باتحاد الكرة المصري، لأزمة كبيرة خلال الفترة الماضية، بسبب الامتناع عن دفع المستحقات المتأخرة للحكام.

وأكد فهيم عمر الحكم الدولي السابق، أن اللجنة لديها مستحقات متأخرة بـ30 مليون جنيه، لم يسدد منها شيئا.

search