الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:19 ص

أسعار السجائر الجديدة.. زيادة ثالثة تشعل موجة من الجدل بين المدخنين

سجائر مشتعلة

سجائر مشتعلة

محمود كمال

A A

أعلنت الشركة الشرقية للدخان، المنتج الرئيسي للسجائر في مصر، عن أسعار السجائر الجديدة بعد زيادة للمرة الثالثة بنحو 22 قرشًا للشريحة الأولى، ما أثار موجة من الجدل بين المدخنين.

هذه الزيادة هي الثالثة خلال العام الجاري، إذ رفعت الشركة أسعار منتجاتها في فبراير الماضي بنحو 3 جنيهات، ثم في أبريل الماضي بقيمة 5 جنيهات.

تسعير السجائر في مصر

قال رئيس شعبة الدخان، إبراهيم إمبابي، إن الزيادة تأتي ضمن الشرائح الخاصة بتسعير السجائر في مصر، والتي تراوحت ما بين 31 وحتى 35 جنيهًا للشريحة الأولى، مشيرًا إلى أن أسعار السجائر "كليوباترا" و"البوكس" تقع ضمن هذا النطاق.

وأضاف إمبابي في تصريح لـ "تليجراف مصر"، أن هذه الزيادة لا يوجد لها أي مبرر، موضحًا أن الشركة وصلت إلى الحد الأقصى لزيادة أسعار السجائر بالشرائح الأولى وفقًا للقانون.

بدأت أزمة السجائر في مصر خلال أبريل 2023، بعد غياب أصناف عديدة عن الأسواق، خصوصًا بعد صدور التعديلات بقانون الضريبة على القيمة المضافة بزيادة 50 قرشًا على الشرائح الثلاث لأسعار السجائر.

3 زيادات في 2023

ارتفعت أسعار السجائر المحلية بشكل رسمي 3 مرات خلال العام الماضي، حيث بدأت الزيادة في مارس ليسجل سعر علبة السجائر “كليوباترا" 23 جنيهًا.

وفي أبريل زادت نفس العلبة بقيمة جنيه لتصل إلى 24 جنيهًا، قبل أن تُعلن الشركة في نوفمبر عن الزيادة الأخيرة لتسجل مستوى 27 جنيهًا.

الإيرادات الضريبية وصفقة الأسهم

في موازنة العام المالي 2023 – 2024، تستهدف الحكومة تحصيل 87 مليار جنيه كإيرادات ضريبية من صناعات السجائر، بزيادة قدرها نحو 6 مليارات جنيه عن الموازنة السابقة.

 وفي الفترة نفسها، أعلنت الحكومة عن بيع نسبة 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" لصالح “جلوبل القابضة للاستثمارات المحدودة”، في صفقة بلغت قيمتها نحو 625 مليون دولار.

تخزين السجائر

واستمرت أسعار السجائر في الارتفاع في الأسواق، حيث أوضح رئيس شعبة الدخان إبراهيم إمبابي أن تُجّار السجائر يخزنون كميات كبيرة من السجائر لتحقيق عائد أعلى من خلال تعطيش الأسواق.

بيان الشرقية للدخان بالأسعار الجديدة

قائمة أسعار السجائر الجديدة

بحسب ما أعلنته شركة الشرقية للدخان جاءت أسعار السجائر الجديدة على النحو التالي:-

  • سجل سعر سجائر بوكس 10 نحو 25 جنيها.
  • ناهز سعر كليوباترا كينج سايز (عبوة 20) نحو 34.72 جنيه.
  • ارتفع سعر كليوباترا سوفت كوين (عبوة 20) إلى 34.72 جنيه.
  • بلغ مونديال أحمر وأزرق وسيلفر (عبوة 20) نحو 34.72 جنيه.
  • سجل سعر كليوباترا بلاك (عبوة 20) نحو 34.72 جنيه.
  • وصل سعر بوسطن/ بلمونت (عبوة 20) إلى 34.72 جنيه.
مبنى الشرقية للدخان 

ويعلق إمبابي على تلك الزيادة، وهو أن الأسعار الجديدة التي أعلنتها الشركة الشرقية للدخان، ستباع بشكل أعلى في الأسواق، خصوصا في ظل استمرار العمليات الاحتكارية من قبل التجار، مردفًا أن تلك الأزمة لن يتم حلها إلا من خلال قلب الهرم التوزيعي في الشركات، وعدم وجود حلقات وسيطة “التجّار” لتوزيع السجائر، وأن تتعامل الشركة بشكل مباشر مع تُجّار التجزئة، لمنع التلاعب في الأسعار.

search