الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:43 م

لتوفير وقود محطات الكهرباء.. حفر 586 بئرًا استكشافية حتى 2030

وزير البترول كريم بدوي خلال اجتماع داخل مجلس النواب

وزير البترول كريم بدوي خلال اجتماع داخل مجلس النواب

ولاء عدلان

A A

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، إن وزارته تخطط لحفر 110 آبار استكشافية للغاز والزيت باستثمارات 1.2 مليار دولار خلال العام المالي الحالي 2024-2025، وذلك ضمن خطة أوسع لتوفير إمدادات الوقود اللازمة لمحطات الكهرباء وكافة القطاعات. 

وأضاف بدوي خلال إلقاء بيان الوزارة أمام اللجنة البرلمانية المختصة باستعراض ومناقشة برنامج الحكومة الجديدة، “نقدر تطلعات الشعب المصري من قطاع البترول حيث تُعد الطاقة عصب الحياة اليومية، وقاطرة التنمية، ونضع على رأس أولوياتنا في المرحلة الحالية استمرار التنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتوفير إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء”. 

وأوضح أن الوزارة تخطط لحفر 586 بئرًا استكشافية للغاز والزيت بإجمالي استثمارات 7.2 مليار دولار حتى 2030، لافتا إلى أن مصر حاليا لديها 145 اتفاقية التزام سارية في مجال البحث والاستكشاف عن الزيت والغاز تم إبرامها مع 40 من الشركاء. 

وشدد على أن الوزارة تسعى حاليا لجدولة وسداد المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية العاملة في مصر، لتشجيعها على ضخ المزيد من الاستثمارات بهدف زيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز في أسرع وقت ممكن وتعجيل برامج الاستكشاف مما يحقق المصالح المشتركة للطرفين. 

وتابع أن الوزارة تضع زيادة الإنتاج النفطي في المقام الأول حاليا وسط تنامي الاستهلاك المحلي والتوسع العمراني غير المسبوق وإضافة عدد من محطات الكهرباء العملاقة والتوسع في المناطق الصناعية وزيادة المصانع كثيفة استهلاك الطاقة والانخفاض فى إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي من مناطق الإنتاج الحالية بنسبة تصل إلى 25% خلال السنوات الثلاث الماضية، وانخفاض وتيرة خطط الاستكشاف واللجوء إلى الاستيراد لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

يشار إلى أن مصر لجأت خلال يونيو الماضي لتخصيص 1.8 مليار دولار لاستيراد غاز وسولار لسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك الذي ارتفع تزامنا مع بداية فصل الصيف، وذلك وسط تراجع إنتاج الغاز محليا بنهاية العام الماضي إلى أدنى مستوياته منذ العام 2016 عند 59.3 مليار متر مكعب.
 

search