الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:18 ص

قلة شرب الماء في الحر يهدد صحة الجسم.. أخصائي تغذية يوضح

فوائد شرب المياه

فوائد شرب المياه

مريم جاد

A A

حذر خبير تغذية من مخاطر قلة شرب الماء خلال ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدًا على أهمية شرب الماء للحفاظ على صحة الجسم ووظائف أعضائه.

مخاطر قلة شرب الماء خلال ارتفاع درجات الحرارة

قال أخصائي التغذية العلاجية الدكتور بهاء الدين ناجي، إن قلة شرب الماء خلال ارتفاع درجات الحرارة تُعرض الجسم للخطر، موضحًا أن المحتوى المائي هو المكون الرئيسي لخلايا الجسم، وبالتالي إذا انخفضت نسبة المياه في خلايا الجسم قد يحدث فشل في أعضاء الجسم.

وأوضح "ناجي" خلال لقاءه عبر شاشة "Ten"، أنه في حالة انخفاض نسبة المياه في الجسم عن المعدل الطبيعي يكون مطلوب من المريض ليس فقط شرب الماء وإنما تناول المزيد من الملح للاحتفاظ بالماء في الجسم.

وحذر "ناجي" من الاعتماد على العصائر كبديل للماء أو الإفراط في تناول العصائر خلال فصل الصيف، لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي قد ترفع من درجة حرارة الجسم مما يسبب مزيد من الشعور بالحر.

وأكد "ناجي" على ضرورة شرب الماء بكميات كافية خلال فصل الصيف، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، للحفاظ على صحة الجسم ووظائف أعضائه.

فوائد شرب الماء

ومن أهم فوائد شرب الماء:

  • تنظيم حرارة الجسم.
  • نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى خلايا الجسم.
  • إخراج الفضلات من الجسم.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • ترطيب البشرة والشعر.

وينصح أخصائي التغذية العلاجية، بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا خلال فصل الصيف، مع مراعاة زيادة الكمية في حال ممارسة الرياضة أو التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

search