الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:28 م

أرباح مليارية.. هل تتآمر شركات الأدوية على المرضى؟

أدوية- صورة تعبيرية

أدوية- صورة تعبيرية

عبدالمجيد عبدالله

A A

تقدم المحامي والخبير الدوائي الدكتور هاني سامح، اليوم الأحد، بشكوى حملت رقم 8309288 إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ضد ما وصفه بـ"مافيا الدواء".

وقال المحامي في الشكوى “منذ سنوات تتصدى الجمهورية الجديدة لمافيا الدواء، وعلى سبيل المثال هناك تصريح سابق لوزير الصحة الراحل الدكتور أحمد عماد، بأن أرباح شركات الدواء تجاوزت 2000%”.

 900 مليون جنيه أرباح للشركة الواحدة

ووفق الشكوى “فأرباح الشركات وصلت إلى 900 مليون جنيه للشركة الواحدة وفق ما أُعلن في البورصة”.

وقال “على سبيل المثال فتكلفة “الكاتافلام”، المسكن تصل إلى 8 دولارات للكيلو جرام الواحد، وينتج منه عشرين ألف قرص أي ما يقارب من ألف عبوة، أي أن سعر العبوة أقل من سنت أمريكي أي حوالي 38 قرشًا ويباع للجمهور بسعر 62 جنيهًا للشريط”.

احتكار الأدوية

وتابع الخبير الدوائي، “صدرت في وقت سابق، الإدانة النهائية لـ13 شركة أدوية، بتهمة الاحتكار، وتم تغريمها بستة مليارات جنيه، وهو ما تم تأييده من محكمة النقض، الأمر الذي زامنه محو وشطب أعضاء رابطة موزعي ومستوردي الدواء لدورها في العمليات الاحتكارية، وتبعها تغيير أعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر من ثلثي مقاعد مجلس الغرفة”.

وقالت الشكوى “هناك دعاية موجهة من مافيا الدواء لتصدير نغمة خسارة شركات الأدوية على خلاف الحقيقة”.

لا تؤثر علي تكلفة الانتاج

وأشارت إلى أن أسعار المواد الخام للأدوية بالدولار هامشية جدًا، خصوصًا في مجال صناعة الدواء ولا تؤثر على تكلفة الإنتاج، حيث إن الكيلو جرام الواحد به مليون مليجرام من المادة الخام وينتج مئات آلاف العبوات بتكلفة عدة قروش أيا كان سعر الدولار وضرب لذلك أمثلة منها،  دواء "كوزار" لعلاج ضغط الدم ومادته الخام الفعالة “لوزارتان”، ويبلغ سعر الكيلوجرام منها 54 دولارًا، وينتج عشرين ألف قرص وحوالي 1500 عبوة أي أن سعر العبوة تركيز خمسين مليجرام يساوى 3 سنتات أمريكية، وتركيز 100 جرام يساوي 7 سنتات، أي حوالي جنيه ونصف للمادة الفعالة بينما يباع للجمهور بسعر 85 جنيهًا، وللتركيز الأعلى 102 جنيه أي أن مكاسب الشركة من الخامات فقط تصل إلى 98 بالمائة".

أرباح الشركات

وأكمل، أن الحسابات الرسمية لشركات الأدوية المقيدة بالبورصة بعد خصم التكاليف والمرتبات وتكاليف الدعاية ومكافآت مجالس الإدارة تكشف عن أرباح مهولة للشركات، حيث حققت شركات "جلاكسو" صافي ربح مقدر بـ736 مليون جنيه، و"إيبيكو" المحلية 823 مليون جنيه، و“ابن سينا” لتوزيع الدواء 214 مليون جنيه، و“مينا فارم” 631 مليون جنيه، و"الإسكندرية للأدوية" (شركة قطاع عام) 192 مليون جنيه، و“ممفيس” 167 مليون جنيه للربع الثالث من العام الحالي، و"النيل للأدوية" التابعة لقطاع الأعمال العام 122 مليون جنيه،  و“أكتوبر فارما” 183 مليون جنيه.

خفض أسعار الدواء

وطالب هاني سامح في شكواه، بخفض أسعار الدواء وإعادة النظر في المنظومة التسعيرية، مع بيان هامشية الخامات المستوردة حيث إن تكلفتها على العبوات لا تجاوز القروش المعدودة، في حين يتم تسعير الأدوية بما يحقق أرباحًا مليارية للشركات من دماء المرضى، مطالبًا باتخاذ الإجراءات الرقابية لضبط سوق الدواء.

search