الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

بعد تحريك أسعاره.. هل سيتوفر الدواء قريبا؟

أدوية... أرشيفية

أدوية... أرشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال مصدر بهيئة الدواء، إن عملية إعادة تسعير الدواء تتم طبقا لمعايير محددة وخطة ثابتة.

أضاف المصدر لـ"تليجراف مصر"، أن الدواء سيتم توفيره خلال الشهر الحالي ومطلع الشهر المقبل، بعد عملية تحريك أسعار بعض الأصناف لدى شركات الدواء.

هيئة الدواء تبحث توفيره

أكد المصدر، أن الهيئة تبحث مع جميع الشركات توفير نواقص الدواء والمثائل والبدائل لكافة الأصناف، لافتا إلى أن الهيئة تعكف على حل كافة المشكلات التي تواجه سوق الدواء المحلي.

رئيس شعبة الأدوية

قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور علي عوف، إنه من المقرر أن يتم توافر الأدوية خلال أسبوع أو 10 أيام، وأن السوق سيشهد انفراجة كبيرة في الأدوية الناقصة أو مثائلها وبدائلها.

تحريك الأسعار

أضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الدواء سلعة استراتيجية ولا يتم حدوث تلاعب بإحداث نقص في الأدوية، مشيرا إلى أن تحريك الأسعار للشركات المنتجة سيعمل على استيراد المواد الخام وتوفير الدواء.

وتوقع عوف بلوغ مبيعات الدواء في نهاية العام نحو 200 مليار جنيه. 

زيادة أسعار المستحضرات

كانت هيئة الدواء سمحت للشركات في وقت سابق من العام الحالي، بتقديم طلبات زيادة أسعار المستحضرات الدوائية، التي ارتفعت تكلفة إنتاجها بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، في شهر مارس. 

حجم سوق الدواء

قال رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي، أن حجم سوق الدواء ارتفع إلى أكثر من 215 مليار جنيه خلال عام 2023، مشيرا إلى أن إجمالي الصادرات من المستحضرات البشرية والمستلزمات الطبية لدول العالم منذ بداية العام وحتى نهاية مارس 2024 بلغت 432.2 مليون دولار.

القطاع العام والخاص

أشار رئيس هيئة الدواء في تصريحات صحفية، إلى مساهمة القطاع العام والخاص بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق الدوائي المصري، حيث تصل نسبة التغطية الذاتية إلى 91% من إجمالي مبيعات السوق، ويتم تغطية النسبة المتبقية من المبيعات، والتي تبلغ 9% فقط من خلال المستحضرات المستوردة تامة الصنع.

حجم الإنتاج

قال إن القطاع الخاص ينتج نحو 93% من إجمالي الإنتاج المحلي من الدواء، موزعة بنسبة 74% للشركات المحلية و26% للشركات العالمية المتواجدة في مصر، بينما يسهم القطاع الحكومي بنحو 7% فقط من الإنتاج المحلي، وأن إجمالي الإنتاج المحلي يمثل نحو 91% من حجم الاستهلاك من حيث عدد الوحدات المباعة.  

أصناف بدأت في التوافر

قال الدكتور محمد عبدالناصر، صيدلي بمحافظة سوهاج إن هناك أصناف كثيرة بدأت في التوافر في السوق المحلي، مضيفا أن هناك بعض الأصناف غير متوفرة بدأت الشركات المختصة بتوزيع الدواء في توفير مثائل وبدائل لتلك الأصناف. 

شركات توزيع الأدوية

أكد عبدالناصر أن أكثر من مندوب لشركات توزيع الأدوية، ذكر له أنه سيتم توفير عدد كبير من نواقص الأدوية خلال الشهر الحالي. 

ثلاث مراحل للدواء

قال مدير مركز الدراسات الدوائية الدكتور علي عبدالله، إن صناعة وتوزيع وبيع الدواء تتم بثلاث مراحل، شركات مصنعة وشركات موزعة وصيدليات للبيع.

شركات توزيع الأدوية

أضاف عبدالله في تصريح لـ"تليجراف مصر"، يقتصر نشاط شركات توزيع الأدوية، على توزيع المستحضرات الدوائية للمصانع، واستيراد الأدوية الأجنبية من الشركات غير العاملة بالسوق المصرى وتوريدها للصيدليات. 

نسبة ربح الموزع

أكد أنه وفقا لقرار تسعير الدواء 499، فتحدد نسبة ربح الموزع 7% وفقا للمادة 6 من القانون التسعير، وفي حالة دفع الصيدليات قيمة الدواء نقدا مقدما تحصل على خصم 4.5% زيادة، إضافة إلى الخصم القانوني له 20%.

عدد الأصناف الدوائية

قال مدير المركز المصري للحق في الدواء، محمود فؤاد، أنه يوجد في مصر حوالي 17 ألف صنف مسجل رسميا تتم صناعة حوالي 90%؜ منهم تقوم 176 شركة، تمتلك شركات قطاع الأعمال 7 مصانع و22 فرعا لشركات أجنبية و1200 شركة تجارية لا تمتلك مصنع بتصنيعهم.

search