الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:18 ص

مدبولي: خطة لتحريك أسعار بعض الأدوية

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن قطاع الدواء في مصر ينقسم إلى شقين، شركات أدوية مملوكة للقطاع الخاص، والجزء الآخر مملوك للشركة القابضة للدواء والشركات التابعة لها، لافتًا إلى أن الدولة تتدخل في تسعير الدواء جبريًا.

أكد مدبولي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة، أن سعر الدواء المصري من أرخص الأسعار في العالم، لافتًا إلى أن الدولة تنسّق مع الشركات لتوفير المواد الخام التي تدخل في عملية التصنيع، وتوفير الدواء.

وأشار رئيس الوزراء، إلى وجود ظروف عالمية أثرت في الإنتاج على المستوى المحلي والدولي، قائلًا إن الأزمة ستنتهي خلال الفترة المقبلة، وأن تحريك أسعار الأدوية سيكون بحسابات دقيقة، وهناك خطة محسوبة للتحريك في بعض الأدوية في الفترة الحالية حتى آخر العام، لضمان عدم وجود أي نقص في الأدوية.

وأضاف مدبولي، أنه لا سبيل لدينا كدولة إلا بتعديل أسعار بعض الخدمات المقدّمة للمواطن وسنتحرك خلال سنة ونصف في الأسعار لسد الفجوة الموجودة، مشيرًا إلى أنه حين كان سعر الصرف في البنك مختلف عن الصرف في الخارج (السوق السوداء)، ويوجد سعر موازٍ كانت الحكومة تدبّر العملة الدولارية من البنك للشركات بسعرها الحقيقي.

search