الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:17 ص

وقف أم استمرار.. مصير شهادات 27% “معلق” حتى اجتماع البنك المركزي

شهادات ادخار

شهادات ادخار

محمود كمال

A A

مصير معلّق لشهادات الادخار ذات العائد 27% في بنكي مصر والأهلي، قبل اجتماع البنك المركزي المصري المقرر له الأسبوع الجاري، والذي من المقرر أن يتم مناقشة أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

وقال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إن إصدار شهادات الادخار بعائد 27% كان جزءً من جهود البنكين لمواجهة التضخم وجذب مدخرات الأفراد، وهو ما نجحت فيه بالفعل من خلال جذب سيولة ضخمة، ساهمت في تراجع معدلات التضخم خلال الفترة الماضية.

وأضاف أبو الفتوح لـ “تليجراف مصر” أن لجنة الأصول والخصوم “ألكو” في بنكي مصر والأهلي، من المقرر أن تجتمع بعد قرار البنك المركزي الخاص بأسعار الفائدة، لمناقشة تخفيض سعر الفائدة على الشهادات الادخارية مرتفعة العائد.

وتابع أبو الفتوح، أن معدلات التضخم تسجل مستويات متراجعة، وهو ما يجعل عدم وجود حاجة لتلك الشهادات المرتفعة، خصوصا أن البنوك تضطر إلى رفع أسعار الفائدة على القروض، مما يزيد من تكلفة الاقتراض للأفراد والشركات هذا يمكن أن يؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي والنمو.

وساعدت السياسة النقدية التشددية للبنك المركزي إلى تراجع معدلات التضخم إلى أقل مستوى له خلال عام ونصف مسجلا مستوى 27.5% في يونيو هبوطا من مستوى 28.1% في مايو الماضي، وذلك بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ورفع البنك المركزي، أسعار الفائدة بنحو 19% في آخر عامين ونصف منها 8% خلال العام الجاري 2024، لتصل الفائدة إلى مستوى قياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

وفي يناير الماضي، قرر بنكا مصر والأهلي طرح شهادات ادخار بعائد مرتفع يصل إلى 27% وذلك بعد انتهاء آجل شهادات 25% (يصرف سنويا)، والتي طرحها في يناير من عام 2023.

وتأتي هذه التحركات مع اجتماع البنك المركزي المصري الرابع خلال العام الجاري، وذلك يوم الخميس الموافق 18 يوليو لحسم مصير أسعار الفائدة، حيث من المتوقع أن يبقى “المركزي” على أسعار الفائدة دون تغيير حتى التأكد من اتجاه التضخم للانخفاض بشكل مستدام.

تفاصيل شهادات 27%

يقدم بنكا مصر والأهلي شهادات ادخار بعائد 27%، لمدة سنة، على أن يصرف العائد في نهاية مدة الشهادة (بعد سنة)، وبحد أدنى للشراء 1000 جنيه ومضاعفتها.

كما يقدم البنكان شهادة ادخار أخرى، بعائد 23.5% لمدة عام، يصرف بشكل شهري، وبحد أدنى للشراء 1000 جنيه ومضاعفتها.

search