الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:07 ص

وزير الري: وجدنا الحل.. "business model” تقضي على ورد النيل

وزير الري والموارد المائية

وزير الري والموارد المائية

إيمان فكري

A A

اقترح وزير الري والموارد المائية، الدكتور هاني سويلم، حل لمشكلة نبات “ورد النيل” الذي يغطي مساحات كبير من سطح النهر في فترات معينة من السنة.

وقال سويلم، في منشور له على صفحته بموقع  التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن مركز التدريب الإقليمي التابع لوزارة الموارد المائية والري، استفاد من الخبرات الأسيوية في الصناعات اليدوية لتحويل ورد النيل إلى منتج صديق للبيئة.

أضاف، أن المركز درب مجموعات مختلفة من السيدات في القرى على هذه الصناعة اليدوية المفيدة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل والاهتمام بالمرأة وزيادى دخل أسرهن، مؤكدا أن المشروع يهدف بشكل رئيسي للمساهمة بقدر ما في حل أحد مشكلة “تكاثر ورد النيل”.

أوضح وزير الري، أن المركز مستمر في تدريب الشباب على تحويل المبادرة إلى “business model”، وكيفيه تطوير المنتجات وتسويقها حتى تكتمل المنظومة.

قال، “نرحب بجميع الأفكار الإبداعية والأبحاث العلمية في المساهمة لحل أي مشكلة تخص ملف المياه في مصر”، موجها الشكر والتقدير لمن يفكر وينفذ على الأرض في "الوزارة العريقة".

مشكلة ورد النيل

يعد نبات ورد النيل مشكلة تؤثر بالسلب على جودة المياه وتقلل محتواها من الأكسجين، ما ينتج بيئة مائية غير صالحة للأحياء المائية النافعة، ويتسبب في إهدار كميات كبيرة من المياه.

يقدر استهلاك النبات الواحد حوالي لتر من الماء يوميًا، كما يعيق الملاحة من خلال تكوين مسطحات كثيفة من النباتات المتشابكة والكثيرة.

وتعاني معظم الدول من مشكلة “ورد النيل”، وتحاول مقاومته، في حين نجد بعض الدول تستفيد منه كنبات كامل مثل أمريكا، التي تستخدمه في تنقية مياه الصرف بعمل أحواض متدرجة يوجد بها النبات، فيعمل على تنقية المياه ويجعلها عذبة صالحة للشرب، وبعض الدول الأخرى تستخدمه كعلف للحيوانات.

search