الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:52 ص

الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى

A A

أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قرارًا بأن يكون يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة ذكرى 23 يوليو.

إجازة ذكرى ثورة يوليو 

ووفق بيان رسمي أكد رئيس الوزراء، أن الإجازة تشمل العاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.

وأوضح مدبولي، أن إجازة يوم الخميس الموافق 25 يوليو، ستكون بدلًا من يوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو 2024؛ بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو.

 ضوابط العمل في الأعياد والمناسبات

ونظمت القوانين المعنية بموظفي القطاع الخاص والعام ضوابط العمل في الأعياد والمناسبات، وحالات الحصول على أجر مضاعف خلالها خصوصًا بالتزامن مع  عيد الأضحى المبارك.

 حالات تحرم الموظفين من الحصول عى إجازات رسمية

وكشف القانون عن وجود حالات تحرم العاملين بالجهاز الإداري للدولة وشركات قطاع الأعمال العام، من حق الحصول على الإجازات الرسمية، مع منحهم أجرًا مضاعفًا، حسب حاجة العمل إليهم في هذه العطلات.

ونص قانون الخدمة المدنية على أن يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك، مع منحه أجرًا مضاعفًا، أو إجازة عوضًا عنها، وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين، أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن".

قانون العمل

ونصت المادة 52 من قانون العمل، على أن "للعامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، بحد أقصى 13 يومًا في السنة".

وطبقا للقانون "يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام؛ إذا اقتضت أو تطلبت ظروف العمل ذلك، ويستحق خلال هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلي هذا الأجر “أجور مضاعفة".

search