الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:37 ص

متلازمة نادرة تهدد حياتك بأمراض مزمنة

اضطراب الأكل أثناء النوم - تعبيرية

اضطراب الأكل أثناء النوم - تعبيرية

فاطمة نصر

A A

يُعد اضطراب الأكل أثناء النوم من الحالات الطبية النادرة التي تمثل تحديًا كبيرًا للمتخصصين في مجالي الطب والنفس. 
يُعرف هذا الاضطراب بتناول الطعام بشكل غير واعٍ أثناء النوم، مما يعرض المصابين لمخاطر صحية متعددة ويؤثر بشكل كبير على نوعية حياتهم اليومية، بحسب تقرير نشره موقع CNN.

ما هو اضطراب الأكل أثناء النوم؟

 اضطراب الأكل أثناء النوم يعد حالة يستيقظ فيها جزء من الدماغ لكن ليس لدرجه الوعي الكامل حيث تستمر الأجزاء الأخرى في النوم، وتجعل الشخص يذهب لأماكن توفر الطعام كالثلاجة أو المطبخ ويتناول كل ما تشتهيه نفسه مما يعود عليه بزيادة كبيرة في الوزن.
ويتولى الجزء المستيقظ من الدماغ مسؤولية البحث عن الأطعمة التي تلبي احتياجاته، وتعد الحلوى والشوكولاتة والبطاطس والمخبوزات هي الخيارات المفضلة لهذا الاضطراب، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

أعراض متلازمة الأكل أثناء النوم

وهناك بعض الأعراض التي بدورها يمكن أن تكشف عن متلازمة اضطراب الأكل أثناء النوم، ومنها الأرق وعدم القدرة على النوم مرة أخرى إلا بعد تناول الطعام، والزيادة الكبيرة في الوزن، والإصابة بالاكتئاب والخوف.

نصائح للسيطرة على المتلازمة

وللسيطرة على تلك المتلازمة يجب التأكد أولًا من أن السبب لا يعود إلى العادات السيئة في الأكل فحسب، فعلى المريض مراقبة عاداته وسلوكياته، ثم الانتظام في تناول ثلاث وجبات يوميًا في مواعيد محددة، والابتعاد عن الأكلات النشوية والحلوى.
ويجب أن تحتوي وجبة العشاء على الكثير من الخضراوات والبروتينات، فهي تعطي إحساسًا بالشبع بخلاف الأكلات النشوية.

العلاج السلوكي المعرفي 

ويُعتبر العلاج السلوكي المعرفي “CBT”، فعالًا في معالجة اضطرابات الأكل والسلوكيات المرتبطة بها، حيث يساعد المريض على تغيير أنماط التفكير والسلوك غير الصحية.

إدارة الإجهاد

تقنيات الاسترخاء والتأمل قد تساعد أيضًا في تقليل التوتر، الذي قد يكون محفزًا للأكل أثناء النوم.

تنظيم نمط الحياة

أضف إلى ذلك تحسين عادات النوم وتجنب المحفزات قبل النوم مثل الكافيين والأنشطة المحفزة قد تساعد أيضًا في تقليل الأكل أثناء النوم.

الأدوية

وفي بعض الحالات، قد توصف أدوية للتحكم في الاضطرابات المرتبطة بالنوم أو الأكل، ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبي.

مراقبة الأكل

الاحتفاظ بسجل للطعام يمكن أن يساعد أيضًا في تحديد الأنماط والمحفزات المحتملة، مما يسهل وضع خطة علاجية.

search