الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:29 م

"قدوس".. من حي مليء بالعصابات المسلحة للتألق بملاعب الإنجليز

محمد قدوس لاعب غانا

محمد قدوس لاعب غانا

أحمد عصام

A A

بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار، إذ يعد منتخب غانا أحد المرشحين للظفر باللقب في نسخته المقبلة.
ويقع منتخب “النجوم السوداء” في المجموعة الثانية، بجانب منتخبنا الوطني وأيضا منتخبي موزمبيق والرأس الأخضر.
ويعد محمد قدوس أحد أبرز اللاعبين في قائمة منتخب غانا والمتوقع تألقهم خلال الفترة المقبلة خاصة في بطولة كأس أمم أفريقيا في كوت ديفوار.
ولم تكن طفولة قدوس سهلة على الإطلاق بما نراه حاليا من لاعب يحمل أحلام منتخب بلاده لتحقيق لقب كأس أمم أفريقيا، إذ أنه من مواليد مدينة أكرا وكانت والدته المتكفلة به من خلال محل تجاري كانت تصرف منه عليه.
وعاش قدوس في حي نيما وهو أحد أحياء أكرا الذي اشتهر بتواجد العصابات المسلحة ومنطقة يشتعل فيها العنف من حين لآخر، وتربى محمد تحت رعاية جدته أيضا، رفقة شقيقيه.
ولم يستجب قدوس للواقع الذي ولد به، إلا أنه كان يلعب كرة القدم أيضا ويحب الرياضة من الصغر، وأظهر مهارات كروية رائعة مما جعل البعض يتوقع بأنه سيكون أحد لاعبي الأندية الكبرى في العالم مستقبلا.
وسرعان ما التحق محمد بأول نادٍ له، والذي يدعى سترونج تاور، إذ التحق بأكاديمية داينمك هيروز في مدينته الأم كخطوة أولى نحو العالمية.
ولعب في نادي دريم الغاني بعد ذلك واستمر فيه حتى جذب مستواه وموهبته أحد الكشافين في أوروبا لينتقل إلى الدنمارك في عام 2018، ولعب قدوس لأكثر من ناد في هولندا إلا أن الإصابات كانت مؤثرة في حياته بسبب كثرتها.
وكانت أبرز محطات محمد قدوس مع نادي أياكس الهولندي، والذي تألق معه مما جعل أندية أوروبا تنجذب للاعب وتفاوضه مثل برشلونة وآرسنال، لكنه انتقل لنادي وست هام في صفقة بلغت أكثر من 40 مليون جنيه إسترليني، وتألق مع الفريق الإنجليزي خلال الموسم الحالي وسجل 6 أهداف في الدور الأول من المسابقة.

مشوار قدوس مع غانا

وبدأ محمد مشواره مع منتخب بلاده سنة 2017، إذ لعب مع فريق تحت سن 17 مشاركاً في أربع مباريات محرزاً هدفاً وحيداً، ثم مع فريق تحت سن 20 في موسم 19-2018 في ثلاث مباريات فقط. وكان عدد مشاركاته القليل يعود لكثرة الإصابات التي حدثت له والتي منعته من اللعب لفترات طويلة.
انتقل بعدها إلى الفريق الأول للمنتخب سنة 2019 وشارك إلى الآن في 21 مباراة وأحرز سبعة أهداف، وتعرض خلال سنة 2021 لإصابة في مباراة للتأهل لكأس العالم 2022 ضد منتخب جنوب أفريقيا، والتي أبعدته عن المشاركة في كأس أمم أفريقيا.
بعد عودة محمد قدوس من الإصابة، لعب في المباراة الحاسمة للتأهل لكأس العالم في قطر 2022 ضد نيجيريا، والتي انتهت بفوز غانا والتأهل للمرة الرابعة في تاريخ غانا لكأس العالم.

قائمة غانا في "كان"

حراس المرمى: ريتشارد أوفوري - جوزيف والكوت - لورنس أتي زيجي.

خط الدفاع: أليدو سيدو - دينيس أودوي - كينجسلي شنايدلر - جيديون مينساه - عبدول فتاو حميد - نيكولاس أوبوكو - دانيل أمارتي - ساليسو محمد - ألكسندر دجيكو.

خط الوسط: بابا إدريسو - إليشا أوسو - عبد الصمد ساليس - ريتشموند لامبتي - مجيد أشيميرو - محمد قدوس - أندري أيو - رانسفورد يبواه كونيجسدورفر.

خط الهجوم: عثمان بوكاري - جوسيف بانستيل - جوردان أيو - إرنست نواماه - إنياكي ويليامز - أنطوان سيمينيو - جوناثان سواه.

search