الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:13 م

هيئة الدواء تحذر من الأدوية المغشوشة

الادوية

الادوية

عبدالمجيد عبدالله

A A

تحذيرات كثيرة من هيئة الدواء، جاء أغلبها بناء على شكاوى تقدمت بها الشركات المنتجة للأدوية التي تعرضت للغش، بلغت 27 منشورا منذ يناير 2023 وحتى 23 أكتوبر الماضي، منهم 4 منشورات تتضمن سحب أصناف بعينها لعدم مطابقة التشغيلة.

حذرت هيئة الدواء من 23 صنف دواء مغشوش يتم تداوله في سوق الدواء، بعد أن وردت للهيئة شكاوى من الشركات المنتجة بوجود أصناف لها في السوق تم غشها وتوزيعها على الصيدليات.

كشف الموقع الإلكتروني للهيئة، عن وجود 33 منشور تحذير في عام 2022، منهم 6 أصناف غير مطابقة للمواصفات، و26 تحذيرا بخصوص أصناف مغشوشة.

وبحسب الموقع الإلكتروني للهيئة، فإن العام 2021 بلغ عدد منشورات التحذير 28، منهم 16 تحذيرا لأصناف غير مطابقة للمواصفات، و12 تحذيرا لأصناف دوائية مغشوشة.

أصدرت الهيئة عددًا من التحذيرات خلال الأيام الماضية، بشأن عبوات "مجهولة المصدر" أو "غير مطابقة للمواصفات" لبعض الأدوية في السوق المحلي، ومن بين تلك التحذيرات، المنشور الذي نشرته الهيئة، لدواء "gilenya 0.5mg"، للتشغيلة رقم "SEFPS"، مرجعة ذلك إلى احتمالية وجود عبوات من الدواء مجهولة المصدر، وذلك طبقًا لإفادة الشركة صاحبة المستحضر، موضحة أنه لم يتم رصده من قبل مفتشي هيئة الدواء حتى الآن.

 أصدرت تحذيرًا من التشغيلة رقم “BYL5”، من دواء "Sugarlo plus"، للتركيز 50/500 mg FCT، والتشغيلة رقم "CEC9" من ذات الدواء للتركيز 50/1000 mg FCT، مطالبة بسحبها ووقف تداولها في السوق المصري.

شددت الهيئة على أن هذا التحذير يعود إلى أن المستحضر صادر له عدم مطابقة لتلك التشغيلة من قبل معامل هيئة الدواء، ويستخدم دواء"شوقيرلو"؛ للمساعدة على التحكم بمستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

شددت الهيئة على أن تلك التحذيرات تعود إلى أن المستحضرات صادر لها عدم مطابقة لتلك التشغيلة من قبل معامل هيئة الدواء.

أكدت الهيئة، أن هذه التنبيهات تختص بالتشغيلات الواردة في المنشورات فقط ولا تنطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام، مشيرة إلى أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي، يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، سواءً بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة. 

قال مصدر بهيئة الدواء، إن الهيئة، تعمل مؤخرا على توفير وسائل تنقل للمفتشين لتسهيل عملهم.

رئيس الهيئة

وفي وقت سابق، أكد رئيس الهيئة الدكتور علي الغمراوي، أن الهيئة تبذل قصارى جهدها للتعامل مع ملف الغش في الدواء، من خلال تطوير منظومة متكاملة للتتبع والرقابة، من أجل ضبط السوق المحلية.

أضاف الغمراوي، في تصريحات سابقة، أن الهيئة تضع مقترحات لتطوير الأداء، مشيرا الي أن جهود الهيئة مستمرة في التعامل مع ملف الغش في الدواء، وذلك من خلال تطوير منظومة متكاملة للتتبع والرقابة. 

أكد الغمراوي، التزام الهيئة بمتابعة جهود ضبط أسعار الدواء في الأسواق، لافتا إلى حرص الهيئة على تطوير الأداء بمجال صناعة الدواء المصرية.

الصحة العالمية تحذر الأدوية المغشوشة لعلاج السكّر

أصدرت منظّمة الصحّة العالميّة، تنبيهاً بشأن المنتجات الطبّية عن أدوية علاج داء “السكّري”، من النمط 2 والسمنة في بعض البلدان، ويتناول التنبيه 3 دفعات مغشوشة، من منتج سيماغلوتيد من فئة الأدوية الحاملة (لعلامة أوزمبيك التجارية تحديداً.

تحدّثت الدكتورة يوكيكو ناكاتاني المديرة العامّة المساعدة للإدارة المعنية بإتاحة الأدوية والمنتجات الصحّية في المنظّمة، في بيان عبر الموقع الالكتروني لها، قائلة:"إن المنظّمة تنصح أخصائيي الرعاية الصحّية والسلطات التنظيمية والجمهور بأن يحذروا من هذه الدفعات المغشوشة من الأدوية. 

search