الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:33 ص

تراجع أسعار النفط مع استمرار القلق من تباطؤ الطلب الصيني

أسعار النفط

أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

سجلت أسعار النفط الثلاثاء، مستويات متراجعة بشكل طفيف بسبب المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني الذي يضغط على طلب الذهب الأسود.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 9 سنتات، بما يعادل 0.1 %، مسجلًا نحو 84.76 دولار للبرميل، في حين نزل خام غرب تكساس الأمريكي 13 سنتا، أو 0.2 %، ليصل إلى 81.78 دولار.

وكشفت بيانات رسمية، أن الاقتصاد الصيني (ثاني أكبر اقتصاد في العالم) نما 4.7 %في الفترة من أبريل إلى يونيو الماضي، بينما تباطأ بوتيرة منذ الربع الأول من 2023 مخالفًا التوقعات ببلوغه 5.1 % في استطلاع أجرته رويترز، كما تباطأ أيضا من 5.3 %التي سجلها في الربع السابق.

وأوضحت البيانات أمس الاثنين، أن هناك تراجع إنتاج مصافي التكرير في الصين بنسبة 3.7 % في يونيو عنه قبل عام، منخفضا للشهر الثالث لأسباب منها أعمال صيانة مقررة، في حين دفع انخفاض هوامش أرباح التكرير وضعف الطلب على الوقود محطات مستقلة إلى خفض الإنتاج.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمس إن قراءات التضخم الأميركية الثلاث خلال الربع الثاني من هذا العام "تزيد إلى حد ما الثقة" في أن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف البنك المركزي على نحو مستدام.

وقد فسّر السوق هذه التصريحات على أنها قد تشير إلى اقتراب تحول محتمل نحو خفض أسعار الفائدة، وهو ما يساهم في تقليل تكلفة الاقتراض، مما يعزز النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

أما على صعيد العرض، فقد أعلن الحوثيون في اليمن أمس عن مهاجمتهم ثلاث سفن، منها ناقلة نفط، في البحرين الأحمر والمتوسط باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيرة وزوارق ملغومة. ورغم أن الأزمة في الشرق الأوسط لم تؤثر على الإمدادات حتى الآن، فإن الهجمات على السفن في البحر الأحمر أجبرت السفن على اتخاذ مسارات أطول، مما يؤدي إلى بقاء النفط في المياه لفترة أطول.

search