الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:23 ص

مقتل وإصابة 472.. إسرائيل تواجه المقاومة بغزة والبعوض في تل أبيب

جنازة في إسرائيل

جنازة في إسرائيل

تيمور السيد

A A

في موازاة الخسائر الكبيرة التي يتكبدها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة جراء بسالة المقاومة الفلسطينية، ثمة مشكلة عويصة أيضًا تهدد تل أبيب، حيث أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، ارتفاع عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بحمى غرب النيل إلى 32 حالة، ليصل إجمالي عدد المصابين بالمرض إلى 440 شخصًا، وفقًا لموقع “أشدود” الإسرائيلي.

حمى غرب النيل

وأوضحت الوزارة أن معظم المصابين لا تظهر عليهم أعراض، بينما يعاني البعض الآخر أعراضًا خفيفة مثل الحمى والتوعك العام، ونادرًا ما تسبب الإصابة مضاعفات عصبية خطيرة.

ويُعدّ هذا العام استثنائيًا بالنسبة إلى تفشي حمى غرب النيل، حيث تجاوز عدد المصابين رقم 425 حالة التي تم تسجيلها في عام 2000، وذلك خلال أول سبعة أشهر فقط من العام. وبالمقارنة، بلغ متوسط عدد المصابين سنويًا بالمرض ذاته في إسرائيل حوالي 100 شخص منذ عام 2000.

حرب البعوض

وتنتقل حمى غرب النيل عن طريق لسعات البعوض المصاب بالمرض. وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع وآلام العضلات والمفاصل، وقد تتطور في بعض الحالات إلى التهاب الدماغ أو السحايا.

وأكدت مديرة وحدة الأمراض المعدية في مركز مئير الطبي التابع لمجموعة كلاليت، البروفيسور ميشال هوبرز، خطورة هذا المرض، مشيرةً إلى أنّه "يمكن أن يكون قاتلاً" لبعض الفئات، خاصة كبار السن وضعاف المناعة.

أعراض خطيرة

ويُسبّب هذا المرض، أعراضًا تشمل الحمى والشلل، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى مضاعفات خطيرة. وأوضحت البروفيسور هوبرز أنّ "المرض ينتقل عن طريق فيروس تحمله البعوضة، ويصيب أجزاء من الدماغ، ما قد يؤدي إلى الشلل وحتى الوفاة".

search