الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:12 ص

إسرائيل تمدد الخدمة الإلزامية العسكرية 36 شهرا

جنود جيش الاحتلال في غزة

جنود جيش الاحتلال في غزة

أحمد سعد قاسم

A A

وافقت الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد، على تمديد فترة الخدمة العسكرية الإجبارية للجنود الذكور في الجيش إلى 3 سنوات بدلاً من 32 شهرًا، وفق وسائل إعلام عبرية.

جاءت هذه الخطوة بعد أن تأجلت في وقت سابق، بسبب خلاف بين وزير الدفاع يوآف جالانت ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بحسب ما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ووفقًا لقرار الحكومة، سيتم تمديد فترة خدمة الجنود الذكور إلى 36 شهرًا على مدى السنوات الخمس المقبلة، وسيطبق هذا القرار لفترة تمتد إلى ثماني سنوات. 

ينطبق القرار أيضًا على الجنود الذين يخدمون حاليًا، وكذلك على النساء اللاتي يخدمن في مناصب تتطلب منهن توقيع تنازل يجعل فترة خدمتهن مساوية لفترة خدمة الرجال في نفس الأدوار. وبعد انتهاء فترة التمديد، ستعود فترة الخدمة في الجيش إلى 32 شهرًا.

وأفادت تقارير عبرية، بأن مكتب النائب العام أبلغ الوزراء أن قانونية هذا الإجراء تعتمد على مدى ملاءمته للجهود الأوسع لتجنيد المتطرفين الدينيين المتشددين ومساواة عبء الخدمة العسكرية بين مختلف قطاعات المجتمع.

وقال وزير الدفاع السابق بيني جانتس، إن الواقع العسكري الحالي يجعل هذه الخطوة ضرورية، شريطة أن تتم بالتوازي مع خطط تجنيد المتطرفين الدينيين لضمان تقصير فترة الخدمة في السنوات القادمة وتوزيعها بشكل أكثر عدالة.

search