الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:24 ص

من لينكولين إلى ترامب.. رؤساء أمريكا "هدف مستمر"

اغتيال أبراهام لينكولن

اغتيال أبراهام لينكولن

جاسر الضبع

A A

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية على مدار تاريخها العديد من المحاولات الفاشلة لاغتيال رؤسائها، لتضاف إليها محاولات الاغتيال التي استهدفت الرئيس السابق دونالد ترامب مؤخراً، لائحة طويلة من الهجمات التي استهدفت قادة البلاد في أوقات مختلفة.

أبراهام لينكولن

البدياة كانت في عام 1865، عندما تعرض الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن للاغتيال على يد ممثل مسرحي يدعى جون ويلكس بوث.

اغتيل “لينكولن” في أثناء وجوده في مسرح “فورد” في واشنطن العاصمة، وتوفي في اليوم التالي، متأثرا بجراحه، وكان الحادث بمثابة صدمة وطنية وعلامة فارقة في فترة ما بعد الحرب الأهلية الأمريكية.

ويليام ماكنلي

في عام 1901، تعرض الرئيس الأمريكي ويليام ماكنلي لمحاولة اغتيال خلال معرض بوفالو العالمي، حيث تم إطلاق النار عليه من قبل ليون فورتس، الذي كان ناشطاً متطرفاً.

أصيب ماكنلي بجروح خطيرة وتوفي في 6 سبتمبر 1901.

رونالد ريجان

في 30 مارس 1981، تعرض الرئيس رونالد ريجان لمحاولة اغتيال من قبل جون هينكلي جونيور، الذي أطلق النار على ريجان خارج فندق هينتون في العاصمة الأمريكية واشنطن.

أصيب ريجان بجروح بالغة ولكنه نجا بفضل التدخل الطبي السريع. 

كان هينكلي مدفوعاً بدوافع نفسية وقد حُكم عليه بالاحتجاز في مستشفى للأمراض النفسية.

جورج بوش الأب: هجوم في الكويت

في عام 1993، تعرض الرئيس جورج بوش الأب لمحاولة اغتيال أثناء زيارة رسمية إلى الكويت.

وقامت مجموعة بتفجير سيارة مفخخة بالقرب من الفندق الذي كان يقيم فيه بوش، لكن الحادث لم يسفر عن إصابة الرئيس، وأسفرت التحقيقات عن ربط الحادث بجماعة متطرفة.

باراك أوباما: تهديدات متعددة خلال فترة الرئاسة

خلال فترة رئاسته، واجه الرئيس باراك أوباما عدة تهديدات بالاغتيال، كان أبرزها محاولة الاعتداء من قبل يهودي متطرف في عام 2008، والتي تم إحباطها بفضل تدخل الأجهزة الأمنية.

وقد تم تعزيز الإجراءات الأمنية لحماية أوباما طوال فترة رئاسته.

ترامب وأذنه

في الرابع عشر من يوليو، تعرض الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب لمحاولة اغتيال عندما كان في تجمع انتخابي، حيث أطلق عليه النار شاب كان يعتلي أسطح أحد البنايات القريبة من التجمع، ما أسفر عن مقتل أحد المواطنين وإصابة أذن ترامب، وقتل منفذ محاولة الاغتيال وهو شاب يبلغ من العمر 20 عاما، ومصنف انتخابيا كجمهوري.

search