الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:35 م

أمريكا تواجه انفصالا جديدا بعد تكساس.. ما القصة؟

علم أمريكا

علم أمريكا

أحمد سعد قاسم

A A

في خضم مطالبات ولاية تكساس في أمريكا بالانفصال تواجه الولايات المتحدة الأمريكية حركة انفصالية جديدة تدعو إلى انفصال ولاية نيو هامبشاير، وهي ولاية أمريكية في شرق البلاد.

وتحت مسمى “NHEXIT Now”، انطلقت حركة انفصالية أول أمس الأربعاء، وحتى اليوم خرجت في تظاهرات تطالب بالانفصال وتأسيس نفسها كدولة مستقلة.

ووفق تقارير صحف أمريكية، تظهر هذه المبادرة وسط الانقسامات السياسية المتزايدة بين الديمقراطيين والجمهوريين على المستوى الفيدرالي، لا سيما بعد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في عام 2020.

وكشف استطلاع أجرته مؤسسة “يوجوف” في وقت سابق من هذا العام بين 35 ألف أمريكي بالغ، أن 23% يؤيدون استقلال ولايتهم، وكانت أعلى النسب في ألاسكا 36% وتكساس 31%.

دعوة للانفصال

وتقول كارلا جيريك، وهي مشاركة سابقة في مشروع الدولة الحرة (FSP)، وتقود حركة NHEXIT Now، “نشجع الحزب الاشتراكي الحر الليبراليين على الانتقال إلى نيو هامبشاير لتعزيز الحرية”.

وصرحت جيريك في مقابلة مع مجلة “نيوزويك”، أن 2.5 مليون بيروقراطي غير منتخب في واشنطن العاصمة يدفعون البلاد نحو الإفلاس وينتهكون حقوق سكان “نيو هامبشاير”، تابعة، "يجب أن نستعيد حكومتنا ونعمل على ضمان حماية الحقوق والاحتياجات الأساسية لسكان نيو هامبشاير".

أهداف الحركة

وأعربت جيريك عن حماسها لدورها الجديد وعزمها على بناء مجتمع من سكان نيو هامبشاير المؤيدين للاستقلال. وأكدت في مقطع فيديو على حساب منصة X: نحن نعلم أنه يمكننا القيام بعمل أفضل. نحن نطالب بالأفضل.

وفقًا لموقعها الرسمي على الإنترنت، فإن NHEXIT Now مخصص لتأمين سيادة نيو هامبشاير واستقلالها، وتعزيز تقرير المصير والحرية والحفاظ على تراث الولاية. تدعو المجموعة إلى السعي السلمي والديمقراطي والقانوني لتحقيق الاستقلال لتعزيز الرخاء الاقتصادي والإشراف البيئي والحياة المجتمعية النابضة بالحياة.

الإجراءات السياسية

في يناير الماضي، اقترح النائب الجمهوري جيسون غيرهاردت مشروع قانون في مجلس النواب في نيو هامبشاير يطالب الولاية بإعلان الاستقلال إذا تجاوز الدين الوطني الأمريكي 40 تريليون دولار. تم نقض هذا التشريع في وقت لاحق. قدم جمهوري آخر، النائب ماثيو سانتوناستاسو، مشروع قانون يدعو إلى إنشاء لجنة لدراسة الاستقلال لدراسة الجوانب الاقتصادية والقانونية والاجتماعية لكي تصبح نيو هامبشاير دولة مستقلة.

وشهد هذا الأسبوع أيضًا إطلاق حملة "لويزيانا الحرة"، التي تدعو إلى انفصال لويزيانا عن الاتحاد، إما بشكل مستقل أو كجزء من "اتحاد الولايات الوسطى الأمريكية".

سابقة قانونية

في عام 1869، قضت المحكمة العليا في قضية تكساس ضد “وايت” بأن الولايات الفردية ليس لها الحق القانوني في الانفصال عن الاتحاد، وأكدت أن الولايات دخلت في "علاقة غير قابلة للحل" عندما انضمت إلى الولايات المتحدة.

وأعاد قاضي المحكمة العليا أنطونين سكاليا التأكيد على هذا الموقف في عام 2006، قائلاً، "إذا كانت هناك أي قضية دستورية قررتها الحرب الأهلية، فهي أنه لا يوجد حق في الانفصال".

search