الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:47 ص

نتنياهو يعاند آمال إسرائيل بهدنة غزة.. تقدم بالدوحة وإحباط في تل أبيب

جيش الاحتلال

جيش الاحتلال

جاسر الضبع

A A

تتلاشى آمال التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب في غزة المستمرة منذ أكثر من تسعة أشهر، مع تمسك رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتحقيق جميع أهداف الحرب.

وبحسب مراقبين، فإن الأوضاع عادت إلى نقطة البداية بسبب نتنياهو، بعد تقارير عن إمكانية إتمام الاتفاق هذه المرة.

وأكد نتنياهو، أمس الخميس، في تصريحاته خلال حفل تخريج الضباط العسكريين، إصراره على استكمال الحرب حتى تحقيق النصر وتصفية حكم حركة حماس في القطاع وإعادة جميع أسرى الحرب إلى بيوتهم، حتى لو استغرق ذلك وقتًا طويلًا.

إسرائيل معرضة للخطر

ولفت نتنياهو إلى التزامه بإطار وقف إطلاق النار في غزة الذي يجرى التفاوض عليه، متهمًا حركة حماس بتقديم مطالب تتعارض مع هذا الإطار وتعرض إسرائيل للخطر.

وأكد أن إعادة المحتجزين الأحياء والأموات "مهمة مقدسة"، وأن السبيل الوحيد لتحقيق ذلك هو استمرار الضغط العسكري، مشيدًا بالضربات القاصمة التي يوجهها جيش الاحتلال الإسرائيلي في البر والبحر والجو.

إخفاق 7 أكتوبر

من جانبه، دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، خلال الحفل ذاته، إلى إجراء تحقيق رسمي في الإخفاقات الإسرائيلية بالتعامل مع هجوم 7 أكتوبر الذي نفذته حركة حماس، مؤكدًا ضرورة أن يشمل التحقيق نفسه ورئيس الوزراء وقائد الجيش ورئيس جهاز الأمن الداخلي "الشاباك".

واعترف جالانت بالفشل في حماية الإسرائيليين خلال هذا الهجوم، مشددًا على أهمية استخلاص العبر من الأحداث وتشكيل لجنة تحقيق محايدة.

إسرائيل تماطل

واتهمت حركة حماس، في بيان، إسرائيل بالمماطلة لكسب الوقت وإفشال جولة المفاوضات الحالية، مثلما فعلت في جولات سابقة، مؤكدة أن هذه السياسة لن تنطلي على الشعب الفلسطيني ومقاومته.

جاءت هذه التطورات بعد تقارير عن إحراز تقدم في أحدث جولات التفاوض بالعاصمة القطرية، الدوحة.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مصدر أمريكي رفيع المستوى، أن هناك توافقًا على الإطار العام لصفقة تبادل إطلاق سراح الأسرى، وأن الأطراف تفاوض الآن على تفاصيل تطبيق الصفقة.

وأشار المصدر إلى أن الأطراف مرهقة بعد تسعة أشهر من الحرب، وأن إسرائيل تسعى إلى إراحة قواتها، مبينًا أن إسرائيل وحماس وافقتا على حكم مؤقت في قطاع غزة مع تطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

search