الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:37 ص

خشية اعتقاله.. نتنياهو يتحاشى مطارات أوروبا

كريم خان ونتنياهو

كريم خان ونتنياهو

تيمور السيد

A A

كشفت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر عدم التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى الولايات المتحدة، خوفًا من أن تعتقله المحكمة الجنائية الدولية.

وذكرت الهيئة أن نتنياهو بعد تفكير عميق قرر عدم زيارة جمهورية التشيك، في طريقه إلى الولايات المتحدة، ليلقي خطابًا أمام الكونجرس في 24 يوليو، بسبب خوفه من أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال رسمية ضده.

كريم خان ونتنياهو

وأوضح التقرير أنه إذا قبلت المحكمة الجنائية الدولية طلب المدعي العام الرئيسي كريم خان لإصدار مذكرة اعتقال، فسيتعين على جمهورية التشيك والمجر اعتقال نتنياهو.

جناح صهيون

وتبين أن طائرة نتنياهو، التي يطلق عليها اسم "جناح صهيون"، لن تتمكن من القيام برحلة عبر المحيط الأطلسي إذا كانت تحمل حمولة كاملة من الركاب، لهذا قرر السفر مباشرة مع حاشية محدودة إلى واشنطن.

وكان المدعي العام الرئيسي للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد أعلن في مايو الماضي أنه يسعى للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بسبب جرائم مشتبه بها، كما يسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق قادة حماس.

من هو كريم خان

هو محامي بريطاني بارز، مختص بالقانون الجنائي الدولي وحقوق الإنسان، وهو أول مدعي عام للمحكمة الجنائية الدولية ينتخب بالاقتراع السري.

  • شغل خان منصب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومنصب المستشار الخاص ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق.
  • تم انتخابه في فبراير 2021 رئيسًا للإدّعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية.
  • يتمتع خان بخبرة مهنية تزيد عن 30 عامًا كمحامٍ في مجال القانون الجنائي الدولي وحقوق الإنسان.
  • حصل على درجة البكالوريوس في الحقوق مع مرتبة الشرف من كلية كينغز بجامعة لندن.
     
search