الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

"دولة الحضانة".. نتنياهو يهاجم معارضيه ووزير متطرف: "إحنا مش هتيفة"

نتنياهو وبن جفير

نتنياهو وبن جفير

تيمور السيد

A A

في تطور جديد على الساحة السياسية داخل سلطة الاحتلال الإسرائيلية، أظهرت تقارير إسرائيلية وقوع "خلاف كبير" بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ووزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير.

معارك كلامية

وبدأت المعارك الكلامية بين الثنائي، حيث سخر نتنياهو من بن جفير بقوله إنه "لا يدير حضانة"، مشيرًا إلى طريقة تعامل بن جفير الصارمة في الحكومة. 

وفقًا لتقارير من وكالة البث الإسرائيلية الرسمية، نقلت عن مصادر مقربة من وزير الأمن القومي أن نتنياهو وعده سرًا بضمه إلى المجلس الحكومي المصغر لإدارة الحرب، لكنه أخلف وعده.

بدوره، هدد بن جفير بـ"تشويش عمل الحكومة" إذا لم يتم تلبية مطلبه، معربًا عن رغبته في إحداث تغيير في تشكيلة مجلس الحرب. 

رد نتنياهو على انتقادات بن جفير

ورد نتنياهو على انتقادات بن جفير بالقول إنه لا يجيب على اتصالاته الهاتفية ولا يحضر الاجتماعات، مشيرًا إلى أنه حاول دعوة بن جفير لعقد لقاء معه لكنه لم يحضر.

موقف حزب بن جفير

تزايدت الأزمة بعد موقف حزب بن جفير "عوتسما يهوديت" من قانون "الحاخامات"، حيث تم سحب مشروع القانون بعد عدم حصوله على أغلبية التصويت.

وأشار بيان من مكتب بن جفير إلى أنه اشترط التصويت على القانون لانضمامه إلى تركيبة الحكومة المصغرة.

وختم بن جفير بتأكيده: "الأمر لا يطاق، يجب على رئيس الوزراء أن يفهم أن حكومة اليمين ليست هيئة فارغة، وأن مواقف أعضاء الحكومة لها وزن أيضًا، لم نأت لنهتف على المنبر، جئنا للتأثير، ولذا فإن مطلبنا بدخول هيئة إدارة الحرب لا يزال قائمًا".

بهذا، تعكس الخلافات الحالية ديناميكية متزايدة داخل الحكومة الإسرائيلية، حيث يسعى كل طرف لتعزيز مواقفه ومصالحه في المشهد السياسي الداخلي.

search