الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:18 ص

اجتماع مهم في القاهرة.. إسرائيل تبحث عن تجنب "غير المرغوب"

الحدود بين مصر وفلسطين المحتلة

الحدود بين مصر وفلسطين المحتلة

تيمور السيد

A A

كشف تقرير للقناة السابعة الإسرائيلية، وصول وفد إسرائيلي إلى القاهرة خلال ساعات لاستئناف المفاوضات الرامية إلى إحلال التهدئة في قطاع غزة، في اجتماع يحضره، رئيس جهاز الاستخبارات الأمريكية “CIA” وليام بيرنز، الذي يزور القاهرة هذا الأسبوع.

جاء في التقرير أن رئيس جهاز الأمن الداخلي في إسرائيل “شاباك”، رونين بار، توجه جوا إلى مصر لمواصلة المحادثات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. 

حماس تتنازل

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن قيادي في حركة حماس، أن الحركة وافقت على "أن تنطلق المفاوضات" حول المحتجزين "من دون وقف إطلاق نار" دائم، مشيرا إلى أن "الوسطاء تعهدوا بأنه طالما استمرت المفاوضات، فإن وقف إطلاق النار سيستمر".

نتنياهو وحده

وذكرت صحيفة "هاآرتسط الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصبح يغرد وحيدا بسبب المفاوضات، إذ انقسمت إسرائيل إلى شقين، الأول يمثله الجيش، الذي يدفع باتجاه إتمام الصفقة مع المقاومة الفلسطينية وتحقيق مجموعة من المصالح والأهداف المهمة، على حد تعبيرها.

من بين المكاسب التي يسعى إليها جيش الاحتلال، حسب تقرير الصحيفة، إطلاق سراح من تبقى على قيد الحياة من 125 محتجزا إسرائيلياً في غزة، والانسحاب من القطاع بعد 9 أشهر من الحرب، وتجنب اندلاع حرب “غير مرغوبة” مع حزب الله في لبنان.

أما الشق الثاني، الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فيرفض "دفع ثمن جدي" لتبادل الأسرى مثل وقف إطلاق نار تام ومعلن، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين بارزين.

مصر تدين

ودانت مصر بأشد العبارات في بيان عن وزارة الخارجية أمس، قصف إسرائيل مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، تؤوي الآلاف من النازحين المدنيين في النصيرات وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد واصابة العشرات من الفلسطينيين.

واستنكرت مصر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مطالبة إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها كقوة محتلة، التوقف عن استهداف المدنيين العزل بقطاع غزة، وتوفير الحماية والمناطق الآمنة لهم.

search